جميعنا تقريبا نثق في الإحصائيات بشكل كبير، وأغلبنا يعتبر الإحصائيات واستطلاعات الرأي وغيرها من أساليب التحليل الإحصائي نعتبرها من أقوى طرق الإستدلال في أي مجال، والبعض يعتبرها حقائق موثقة غير قابلة للنقد أو النقاش، قد يكون هذا صحيحا في كثير من الأحيان، ولكن هل حقا كل الإحصائيات محايدة أم من الممكن أن تستخدم كإحدى أقوى أساليب الخداع والتضليل حول العالم؟!

في أحد القضايا التي أثارت الجدل حول العالم، والتي ذكرها عالمي الرياضيات ليلى شنيبس وكوري كوليز في كتابهما الرياضيات في المحاكمة، حُكم على سيدة هولندية بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل ٤ أطفال في مستشفى أثناء دوام عملها كممرضة في هذه المستشفى، ورغم عدم وجود أدلة إلا أن المحكمة استعانت بأحد خبراء علم الإحصاء لحساب احتمال حدوث هذا الأمر صدفة، وبعد اجراء العمليات الحسابية توصل إلى أن احتمال حدوث هذا الأمر صدفة يساوي 1 من بين 342 مليون احتمال، وكان هذا كافيا بالنسبة للمحكمة لحبسها حوالي 7 سنوات قبل قيام فريق من الباحثين بدراسة هذه القضية مرة أخرى، حينها وجد الباحثين أن الدراسة السابقة تجاهلت الكثير من المتغيرات أثناء العمليات الاحصائية واستنتجوا إلى أن الاحتمال تقريبا يساوي 1 من كل 25 احتمال، وكلما وضعنا في الحسبان المتغيرات المحيطة بالدراسة كلما أصبح هذا الرقم أقل، وتم تقديم هذه الدراسة للمحكمة وحكم على هذه السيدة بالبراءة.

ولا يتعلق الأمر فقط بالقضايا الجنائية، بل حتى على المستوى السياسي تستخدم الإحصائيات في التضليل، أثناء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يسمى البريكسيت قام المؤيدون للبريكسيت بعمل استطلاعات رأي أو استفتاء على خروج أو بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وتم تصميم الأسئلة في هذا الاستفتاء بشكل معين لإيهام الناس أن معظم الشعب البريطاني مؤيد للبريكسيت، ويقال أن الأرقام التي تم إعلانها لم تكن صحيحة تماما!

هناك مصطلح في علم الإحصاء يسمى العامل الخفي، ويشير إلى عامل أو مجموعة من العوامل التي لا تكون ظاهرة ولا تؤخذ في الحسبان مما يجعل الإحصائيات مضللة ولا تعكس الوقع بصورة حقيقية.

وأحيانا يتم تجاهل هذه العوامل بشكل متعمد للحصول على نتيجة معينة، فقد يتم مثلا استثناء شريحة معينة من استطلاع الرأي للوصول لنتيجة معينة، أو اختيار نسبة للدراسة الإحصائية لا تعبر عن المجتمع ككل، كل هذه العوامل يمكن أن تجعل الدراسات الإحصائيات خادعة ومضللة.

في رأيك، هل هناك نماذج أخرى للتضليل الإحصائي؟ وكيف يمكن البحث عن العوامل الخفية حتى نتجنب الوضوع في فخ الاحصائيات الكاذبة؟؟