أنا ولله الحمد لدي قدرة ممتازة على العمليات الحسابية التقليدية كالجمع والطرح والتعامل مع النسب المئوية والتعويض في المعادلات البسيطة (مثلاً كم تبلغ نسبة 15% من مبلغ وقدره 2500 دولار)، وأنا أسرع شخص في عائلتي والمحيط الذي حولي في هذه الأمور رغم أن بعضهم تخصصه ومهنته لهما علاقة بها!

لكني لأسباب معينة لم أكمل تعليمي النظامي بعد الابتدائي بشكل جيد ومنتظم، لذا لا أعرف عما بعد الـ arithmetics إلا أسماء تلك المواضيع ولا أعرف ماهيتها بالضبط، فأسمع مثلاً عن التفاضل والتكامل والاشتقاق والمعادلات التربيعية والتكعيبية والنهايات وما إلى ذلك من مجالات العلوم الرياضية ولا أكاد أفقه فيها شيئاً.

وكلما حاولت مثلاً فتح كتاب في هذه الأمور، أتفاجأ بأنها تتطلب معرفة بشيء سابق، فمثلاً الشيء الفلاني يعتمد على معرفة جيدة بحساب المثلثات، وحساب المثلثات يحتاج معرفة بالشيء الفلاني وهكذا.

فما أريده هو معرفة ترتيب هذه المواضيع بشكل متدرج يبدأ من أبسط الأساسيات لكي أستطيع البناء عليها بشكل منهجي وتدريجي فلا تكون معرفتي سطحية بهذه الأمور كما يفعل بعض الطلاب في المذاكرة أيام الامتحانات، فقط يقومون بحل المعادلات والأسئلة بشكل آلي دون إلمام جيد بما يحدث، حتى أنه عندما يحدث تغيير بسيط في طريقة الأسئلة يصابون بالحيرة والذهول!