السلام عليكم،

بما انه باقي ٤ أشهر على دخولي لسن ال٣٠. فأحببت أن أشارك معكم بعض الأمور التي إما أن أكون طبقتها واكتشفت بالتجربة انها صحيحة او اني لم اطبقها واكتشفت ايضاً بالتجربة انها كانت صحيحة، بالتحديد هذه القواعد تفيد من هم من سن ١٧ الى سن ال ٣٠.

١- اهتم بالدراسة، صحيح سوف تسمع الكثير مِن مَن يقول ان مارك لم يكمل تعليمة وماسك لم يكمل تعليمة و ستيف جوبز وبيل غيتس ووو .. ولكن كل هذه مجرد صدف يمكن ان تنجح ١\١٠٠٠٠٠ .. وعلى فكرة ايلون ماسك اوقف تعليمة "دكتوراه في الفيزياء" و مارك زوكربيرج ترك جامعة هارفارد يعني فعلياً معظمهم وصلوا لمراحل متقدمة من التعليم او على الاقل كانوا يدرسون بجامعات قوية جدا يعني لم يتركوا التعليم بسبب ضعف منهم. التعليم مهم جداً خصوصا ان كنت ترغب بدخول مجال التكنولوجيا بالتحديد فأنصحك بدراسة التخصص العلمي، هنالك تخصصات بالثانوية العامة اسمها IT ولكنها فعلياً ليست معترف بها بكل دول العالم. ادخل تخصص لا يكون عقبة بطريقك بالمستقبل لتحقيق أحلامك.

٢- لا تكن عجولا جداً ولا بطيء جداً - من واقع التجربة ارى ان نسبة كبيرة من مشاكل الإنتاجية بالعالم العربي بسبب عدم الفهم الصحيح لهذه القاعدة، استغل فترة الدراسة الجامعية بالعمل على مشاريع جانبية، تطوير مهاراتك الشخصية بالمجال الذي تحبه، لا تعتمد على التعليم الجامعي فقط، بنفس الوقت لا تحاول إنشاء شركة منذ السنة الأولى لدراستك الجامعية، كنت معتدل وفكر جيداً بمقدار السرعة المطلوبة لتحقيق حلمك. الأحلام الكبيرة لا تأتي بسرعة وبنفس الوقت لا تأتي بـ ١٠ سنوات من التخطيط!!

٣- ارقام ارقام ارقام، أحسب كل شيء بالأرقام، احسب نجاحاتك بالأرقام، لا تجعل المدح والاعجاب بعملك من قبل الآخرين أن يجعلك تدخل بمنطقة الراحة النفسية والاسترخاء ثم تنصدم انك لم تنجح فعلياً وتقنياً انت فقط نجحت بعيون المقربين منك فقط لا غير .. هذه ايضاً اعتبرها من المصائب بعالمنا العربي، ما ان يبدأ الشخص مشروع معين وإلا بدأ بالنشر عنه بكل مكان و كمحصلة تأتي الاعجابات من كثير من الناس، معظم الناس يقفوا عند هذا الحد وهذه مشكلة حقيقية. اين النجاح الفعلي؟ ارني ياه بالأرقام.

٤- التخطيط مهم جداً، التخطيط سيف ذو حدين، فهو مهم جداً حتى تعلم أين وصلت واين هدفك ويدحض اي اعجاب يمكن أن يصيبك بنفسك من مدح الآخرين فبالنظر ل خطتك تعلم اين وصلت فعلاً وكم تحتاج من الوقت للوصول للهدف. وبنفس الوقت التخطيط الطويل ممكن يكون قاتل فوزان بين التخطيط والتنفيذ. انصح جداً بإتباع مبدأ ال lean startup ببناء اي مشروع او البدء بأي نشاط، ال lean معناه أن تبدأ تطبق على نطاق ضيق وتتوسع رويداً رويداً، لا تستطيع التخطيط ل ١٠ سنين ثم تنهار كل خططك من السنة الأولى في حال تم تغيير اي شيء بالبيئة المحيطة .. مبدأ ال lean يجعلك مستعدا وتستطيع التكيف مع أي تغيير ممكن أن يحصل لك ويجعل من شركتك أو مشروعك أو اياً كان هدفك يستطيع ان يصمد في حال قمت بعمل عدة تغييرات او حتى حصل تغيير بالبيئة المحيطة.

٥- اهتم بصحتك جيداً، ومارس الرياضة على الأقل ٣ مرات بالاسبوع، الجلوس أمام الحاسوب لساعات يومياً دون أي نشاطات رياضية يمكن أن تكون قاتلة وتنهي جميع احلامك وجميع خططك. ابحث عن رياضة يمكن أن تحبها وتهتم بها وحاول أن تبدأ بالتدرب عليها وحتى ان امكن ان تحصد الميداليات بها!

٦- اهتم بتنظيم أمورك المالية، تنظيم الأمور المالية من الأمور فائقة الأهمية، يحتاجها من يملك ١ دولار بجيبه ومن يملك مليون دولار. جميع الأغنياء الذين أصبحوا أغنياء بسبب عملهم وليس بسبب ورثتهم كانت لديهم هذه الصفة المشتركة (التنظيم المالي) حاول قدر الامكان ان تصل لمرحلة تستطيع أن تدير أمورك المالية من أصغرها حتى أكبرها بطريقة صحيحة، أن تضع الأولويات في الصرف، أن تخبئ كل شهر مبلغ من المال لا تلمسه ابداً.

٧- انفتح على الثقافات الاخرى والاديان الاخرى، حاول ان تتقبل الجميع، لا تحارب لقضية لا تعلم عنها شيء، ولا تتبنى قضية لا تعلم عنها شيء فقط لأن المجتمع تبناها، اجعل ارائك وافكارك نتاج بحثك ونتاج دراساتك وليس نتاج عواطفك او عواطف مجتمعك.

---- ممكن ان اضيف نقاط اخرى لاحقاً ولكن حاليا هذه ما خطر على بالي.

وان كان هنالك من الاخوة من يستطيع ان يضيف نقاط اخرى فليتفضل.