بعبقه الذي يملأ المكان وطعمه الغني و المليء بالإيحاءات الآسرة يعتبر الشاي الأخضر سيد المشروبات الساخنة بلا منازع. فعلاوة عن لونه المشهي ورائحته الفريدة وذوقه الرائع فالشاي الأخضر منشط عام للجسم وهو مفيد جدا للصحة.

ما هي أنواع الشاي

وقد لقي الشاي الأخضر لقرون ترحيبا عالميا بسبب فوائده الصحية الجمة. لكن موطنه الأصلي هو الصين والهند و يعد الشاي أكثر المشروبات استهلاكا بعد الماء، حيث يستهلك 78% الشاي الاسود حول العالم. و20% للشاي الاخضر.

كل انواع الشاي ماعدا الشاي العشبي مستخلصة من الأوراق المجففة لنبتة الكاميلا، حيث يحدد مستوى الأكسدة في هذه الأوراق نوع الشاي المستخرج.

و يستخرج الشاي الأخضر من الأوراق غير المؤكسدة ويعد مع الشاي الابيض من اقل الأنواع تعرضا للأكسدة وأكثرها فائدة.

ما هي فوائد الشاي الأخضر

مشربات تعلى الحرق مع هبه على

في البلاد التي تستهلك الشاي الاخضر بنسبة مرتفعة ينخفض معدل انتشار مرض السرطان.

وجدت دراسة تحليلية قارنت بين شاربي وغير شاربي الشاي الأخضر، أن الأكثر شربا كانوا أقل عرضة للاصابة بسرطان البنكرياس، خاصة النساء اللاتي تملكن نسبة تعرض اقل ب 50% لهذا المرض.

وأظهرت دراسات أخرى التأثيرات الإيجابية للشاي الأخضر على الصدر، المثانة، المريء، المبيضين، الرئة، البروستات، الجلد، ومقاومة سرطان المعدة.

أيضا أكد باحثون أن المستوى العالي من “البوليفينولز” في الشاي الأخضر يساعد على قتل الخلايا السرطانية وتثبيط نموها، لكن حتى الآن يلف الغموض الآلية الدقيقة لتفاعل الشاي الأخضر مع الخلايا السرطانية.

في المقابل بينت دراسات اخرى ضعفا في التاثيرات الوقائية للشاي الاخضر على السرطان، واختلفت كمية فناجين المطلوبة للوقاية من السرطان بين 2-10 فناجين في اليوم.

وفي عام 2005 ذكرت بعض الجهات انه لا أدلة دامغة حول تأثيرات الشاي الاخضر الوقائية.