منذ خمس سنوات، اقتصرت متابعتي لأخبار الألعاب على مجموعة محددة من المواقع و من خلال RSS أي أني أتابع الخلاصات لا المواقع نفسها، خصوصاً أني لست ممن يلهثون وراء آخر إصدارات الألعاب، و عادة ما ألعب من خلال المحاكيات تحديداً PCSX2 و Dolphin. و بعدها قللت من متابعة مواقع الإلكترونيات الاستهلاكية لنفس السبب، لا أجري وراء آخر ما يصدر.

نتيجة هذا، تفوتني الكثير من العناوين الجديدة و التي لا تعرف إلا من خلال متابعة مواقع الأخبار التي تنقل الأخبار أولاً بأول. مع هذا، بعض الألعاب تحدث ضجة و صدى لا يمكنك تجاهلها، و هذه الألعاب لها أسبابها. أتحدث هنا عن No Man's Sky التي أحدثت الكثير من الضجة، و أتذكر هنا معجبو سوني و منصة PlayStation و المواقع المهتمة بالمنصة أكثر من أحدث هذه الضجة عن اللعبة، و بعد صدورها عللوا الأمر أنه فريق Hello Games و مؤسسها Sean Murray. الجيد أن الفريق عمل على تحديث اللعبة و إصدار إضافات مع كل تحديث، لكن لا تزال تلقى الانتقادات بسبب ضعف المحتوى.

هي ضجة لا مبرر له؛ لأنه لا أحد من هؤلاء جرب اللعبة و عرفها، مجرد حكم من مجموعة مقاطع في يوتيوب لا أحد منهم يعرف ما سيكون عليه الشكل النهائي للعبة. الأهم من هذا، ألعاب الفضاء -أقصد ألعاب محاكاة أو استكشاف أو قتال- موجودة منذ التسعينات، و أقصد الألعاب التي يمكنك لعبها و الاسمتاع بها لا تلك التجارب البدائية في الثمانينات. هذا رابط لبعض تلك الألعاب التي يمكنك تنزيلها اليوم مجاناً.

عندما نتحدث عن ألعاب الفضاء اليوم، نريد لعبة تستفيد من قدرات العتاد الموجودة حالياً، و أعني هنا تحديداً Star Citizen. هذه اللعبة قلما تجدون الأخبار عنها لأن قلة من أحدثوا ضجة حولها، و لهذا السبب أبحث عن آخر تطوراتها من حين لآخر. لمن لا يعرف اللعبة، هي لعبة محاكاة و قتال فضاء Space Simulation & Combat بدأ التطور عليها منذ ثمان سنوات و لا تزال تحت التطوير، نظراً للتغييرات التي حصلت مع اللعبة و تغيير المحرك من CryEngine إلى Lumberyard.

أتذكر أحد برامج البودكاست قبل ثلاث سنوات فيه تحدث أحد المتحدثين في تجربته للعبة Star Citizen قائلاً أن كل الخصائص التي وعد بها مطورو No Man's Sky و لم توجد في اللعبة موجودة في Star Citizen، هذا ذلك الوقت كان بعد صدورها و قبل التحديثات. مؤخراً شاهدت مقطع اللعب هذا لآخر تحديث في اللعبة. أنا أنتظر فقط الإصدار النهائي المستقر، بعد ذلك يمكنني الحكم عليها.

لأني لم أعد أتابع آخر الألعاب و إصداراتها إلا بالقدر البسيط، أسأل: هل توجد ألعاب صدرت خلال الثلاث سنوات الماضية أحدثت ضجة و في النهاية لم تكن بالمستوى المطلوب؟ سؤالي هذا أسأله لأن لم أعرف سوى Yooka-Laylee التي اهتم بعض نقاد الألعاب في يوتيوب بتصميمها و كيف أنه سيء مقارنة بألعاب أخرى عمل عليها بعض مطوري اللعبة مثل Banjoo-Kazooi.