مؤخراً شاهدت هذا المقطع من قناة Game Maker's Toolkit و التي تعني مجموعة أدوات صانع الألعاب التي يعلق فيها Mark Brown. تهتم هذه القناة بتصميم الألعاب و تبرز نماذج من تصاميم جيدة للألعاب. هذه المرة يتحدث عن لعبة Celeste التي صدرت في السنة الماضية و كانت أفضل لعبة منصات فيها.

هذا المقطع هو أحد تلك المقاطع التي تتحدث عن ألعاب المستقلين. لطالما كانت ألعاب المستقلين حديث المهتمين في تصميم الألعاب، و كيف أن هذه الألعاب فريدة في تصميمها و أسلوب اللعب فيها. أكثر من هذا، تقدم ألعاب المستقلين تجارب مختلفة عن ما تقدمه كبرى استديوهات تطوير الألعاب، و التجارب غالباً ما تكون فريدة من نوعها. لكن هل هذا يكفي.

كثيراً ما أشاهد مقاطع تختيمات سريعة speedrun للألعاب، و أهتم بتجمعات التختيمات السريعة مثل Games Done Quick الذي يقام مرتين في السنة مرة بداية السنة تحت اسم Awesome Games Done Quick و مرة في الصيف تحت اسم Summer Games Done Quick. أجد الكثير من الألعاب القديمة، لكن يوجد الكثير من الألعاب المستقلة التي لا أجدها إلا مرة أو مرتين. أوضح أكثر بمثال، ألعاب مثل Castlevania Symphony of the Night و Resident Evil 4 و Super Mario 64 رأيت لها الكثير من التختيمات السريعة بمختلف الشروط.

إن أتيت لبث الألعاب، قلما أجد ألعاب المستقلين. ما السبب في ذلك؟ هل ألعاب المستقلين وقتية لها صلاحية محددة كالمأكولات المعلبة؟ هل ألعاب المستقلين ضعيفة و مملة و و ليس لها قيمة إعادة replay value؟