قبل خمس سنوات كنت أقرأ في مواقع عربية (تحديداً سعودية) انتقادات كثيرة لشركة مايكروسوفت خصوصاً بعد الإطلاق لمنصتها الجديدة آنذاك XBOX ONE، و كنت أقرأ النقاشات عن أن الشركة دمرت Rare بعد شرائها، و لم تقدم في JRPG. أحد النقاشات في الموضوع الأخير شاركت فيه و أبديت وجهة نظري. المشكلة التي يغفلها من يطرح تلك النقاشات عامل الزمن و تأثير الزمن في التقنية و التقدم التقني الحاصل في الأجهزة الإلكترونية.

أبدأ بألعاب Rare. لمن لا يعرف Rare، هو استيديو تطوير ألعاب بريطاني، تأسس 1985 و له ألعاب كثيرة منذ ذلك الوقت، لكن أشهر ألعابه كانت على منصة Nintendo 64. تلك الألعاب من نوع تجميع الأشياء collect-a-thon التي تتطلب تجميع أشياء من أجل التقدم في اللعبة و فتح أماكن جديدة. هذه الألعاب شهدت ازدهاها في نهاية التسعينات، لكن ليس لها أثر بعد ذلك، و كأنها اختفت. هذه الألعاب انتشرت على تلك المنصات ذات الذاكرة المحدودة و التي فيها الخرائط محدودة.

بعد الإعلان عن لعبة Yooka-Laylee من استيديو Playtonic الذي يضم أعضاء سابقين من Rare، وجدت تعليقات تتحدث عن عودة الاستديو بشكل أفضل، لكن اللعبة واجهت انتقادات عديدة على تصميمها، هذا مثال عليها.

ألعاب JRPG لم نعد نجد منها إلا القليل، و أقصد تحديداً النوع الكلاسيكي في القتال. هذا النوع من الألعاب انتشر في وسط الثمانينات و حتى نهاية التسعينات. في الأجهزة القديمة، كانت الذاكرة محدودة جداً، و كانت من ضمن محدودياتها عدد النقوش الرسومية لكل خط مسح number pf sprites per scan line، و إن تجاوز يحدث تقطع في تلك النقوش flicker. ألعاب JRPG تغلبت على هذه المحدوديات بالاعتماد على عدة خصائص، منها القتالات المفاجئة random encounters التي تعتمد على مولد الأعداد العشوائية random number generator بدل رسم نقوش الأعداء في الشاشة. الألعاب من هذا النوع باتت قليلة، و الموجود منها Action RPG مثل Final Fantasy XV التي تحولت فيها السلسلة من النظام الكلاسيكي للأكشن، و التي سبقتها بسنين Phantasy Star Online من تطوير Sega AM2.

في كلتا الحالتين، التقدم التقني أتى على هذه الأنواع من الألعاب و أثر عليها. تلك النقاشات كانت تتحدث عن أنواع من الألعاب أثر التقدم التقني عليها إلى حد و لكن تلك الألعاب لم تستوعب التقدم التقني كفاية فحدث لها ما حدث، و رأينا مثلاً الألعاب ذات أسلوب العالم المفتوح موجودة بكثرة الآن. السؤال هنا: لو أن تلك الألعاب تعود بكثرة كما كانت في الماضي، هل من جدوى منها؟ هل سنجد عليها الإقبال الذي نالته في الماضي؟ هل يوجد من المطورين من يهتم بهذه الأنواع؟