هل تتذكرون SteamOS؟ باختصار هو نظام تشغيل تطوره Valve المعروفة بمتجر Steam. بداية النظام كانت بتصريحات من رئيس الشركة Gabe Newell التي انتقد فيها آنذاك نظام تشغيل Windows 8 و كيف أن سلسلة Windows صندوق مغلق. كانت هذه "إرهاصات" للخطوة التالية، الإعلان عن SteamOS. طبعاً كنت من المتحمسين لفكرة هذا النظام، و كيف أن Valve تستطيع دعم الألعاب في لينكس بخطوتها هذه.

انتظرنا وقتاً حتى الصدور الرسمي للنظام و ظهور مراجعات له. كان أبرز تلك التقارير التي تحدثت عن SteamOS ذلك التقرير من Ars Technica الذي عرض تجارب أداء لبعض الألعاب التي كان فيها جميع الألعاب تعاني من مشكلة في عدد الإطارات مقارنة بنفس الألعاب على منصة Windows 10 و كان حينها النظام جديداً و قبل أن تصدر تلك التحديثات بتلك المسميات مثل Creators Update و غيرها. تناقلت مختلف المواقع هذا التقرير و ربما هذا التقرير هو الذي قتل SteamOS، لأن بعدها انتهى تقريباً الاهتمام بالنظام، و ماتت فكرة الأجهزة المبنية على النظام التي أسمها Steam Machines، و حتى أن جهازاً محمولاً من هذه الأجهزة SMACH Z كان من المفترض أن يصدر بنظام SteamOS مع تواجد نسخة Windows 10، لكن أخروه إلى هذه السنة و نسخة واحدة فقط Windows 10. هذا رابط التقرير.

لو نأتي للتعليقات، فهي تعليقات تافهة و لا تضيف للموضوع أي قيمة، مجرد هراء من الهراء المنتشر على الشبكة. هذا لا يعني أنه لا توجد تعليقات مفيدة. أحد تلك التعليقات يتحدث عن الهدف الرئيس من وراء SteamOS، هي "الحرب بالوكالة" التي يخوضها Gabe Newell بسبب إضافة متجر في نظامهم Windows و يبيعون الألعاب فيه. هو قلق من الأرباح و يريد حل هذه المشكلة. دعم SteamOS لا يهدف لغرض أخلاقي، إنما هو دعم رجل غني لشن حرب بالوكالة ضد شركة أغنى.

/?comments=1&post=30121967%23comment-30121967