مؤخراً شاهدت أحد المقاطع في يوتيوب يتحدث عن سعر لعبة New Super Mario Bros. U Deluxe المبالغ فيه و الذي يبلغ 60$. لمن لا يعرف اللعبة، هي بالأساس مجرد نسخة منقولة أي port للعبة New Super Mario Bros. U التي كانت إحدى ألعاب إطلاق Wii U أي أنها صدرت منذ اليوم الأول لإطلاق الجهاز، مع إضافة محتوى إضافي New Super Luigi U و شخصية إضافية. هذا يعني أن اللعبة مضى عليها أكثر من خمس سنوات من صدورها، لكنها تأتي بسعر لعبة جديدة. هذا المقطع الذي يتحدث عن اللعبة.

في نفس القناة مقطع يتحدث عن ضعف مبيعات لعبة DOOM نسخة Nintendo Switch، و أحد الأسباب برأيه أنها تأتي بسعر 60$، بينما على المنصات الأخرى قد تجدها مخفضة بسعر يصل حتى 15$، أي ربع هذا المبلغ، و في المنصات الأخرى، تعمل اللعبة بأداء أعلى و مظهر رسومي أفضل مقارنة بالموجودة على منصة ننتندو. هذا هو المقطع.

بالعودة للعبة New Super Mario Bros. U Deluxe، أقارنها مع لعبة صدرت في نفس السنة و صدرت لاحقاً على منصات أحدث، لعبة Resident Evil 6. هذه اللعبة تصميمها أكثر تعقيداً من الأولى، و العمل عليها أضخم، لكنكم تجدونها في PlayStation Store على منصة PlayStation 4 بسعر 25$، و تجدونها أيضاً في Microsoft Store على منصة XBOX ONE بسعر 20$، و في كلا المتجرين سعر أرخص يصل ثلث المبلغ لنفس اللعبة عندما صدرت لأول مرة. الرابطين هما لصفحات اللعبة في المتجرين المذكورين.

من لديه أحد منصات ننتندو أو متابع لأخبارها، هل هذه هي الحال دائماً؟ هل الأسعار مبالغ فيها مع ألعاب أخرى؟