كنت قبل سنوات قد جربت لعبة Shenmue من خلال nullDC محاكي Dreamcast. رغم من ضعف المحاكي و مشكلاته، إلا أن اللعبة مقبولة playable إلى حد ما من خلال هذا المحاكي. الأفضل أنه يدعم التحكم بيد تحكم XBOX360. هذه المرة أجرب نفس اللعبة المعاد إصدارها بعد 20 سنة من إصدار اللعبة الأصلية. هذا الإصدار متوفر للمنصات الحديثة مع تحسينات رسومية مقارنة بالإصدار الأصلي.

أهم التغييرات الرسومية التي طرأت على اللعبة دعم دقة شاشة أعلى تصل حتى 1920 خط عرض و 1080 خط طول، دعم العرض على أبعاد 16:9 مع وجود أبعاد 4:3، و يوجد خيار تفعيل تقنية إلغاء التكسر و تنعيم الحواف FXAA مفعلة افتراضياً. جربت اللعبة باستخدام المعالج الرسومي المدمج من إنتل، و اللعبة تعمل جيداً، ربما هذا طبيعي كون اللعبة قديمة و رسومها محدودة. أبرز التغييرات التي طرأت أيضاً استخدام خط طباعي أكثر مقروئية للنص المكتوب أو الترجمة للحوارات في اللعبة. اللعبة الأصلية بها خط مختلف. الجميل أيضاً وجود تلمحيات عند إيقاف اللعبة مؤقتاً. إن لم أكن مخطئاً، في اللعبة الأصلية لا يمكن تخطي مقاطع FMV، لكن في الإصدارة الحديثة يمكن هذا مع بعض FMV في اللعبة.

بالرغم من كل هذا، توجد مشكلات في هذه اللعبة. مثلاً، أبعاد العرض 16:9 ليست توسعة لنطاق الرؤية الأصلي بأبعاد 4:3، إنما هو تكبير للأبعاد الأصلية، بالتالي ترى عناصر أقل في الشاشة. قارن هذا بألعاب Square Enix المعاد إصدارها مثل Final Fantasy X/X2 و Kingdom Hearts 1.5. من ناحية التحكم، لا يختلف عن التحكم في اللعبة القديمة، ما حصل هو فقط إعادة ترتيب وظائف الأزرار. هذه المرة المقارنة مع ألعاب من Capcom تحديداً Resident Evil و Resident Evil Zero المنقولتين من GameCube للمنصات الحديثة.

أتفهم وجهة نظر من لعب اللعبة الأصلية قبل 20 سنة و كيف كانت هذه اللعبة عظيمة في ذلك الوقت، لكن أنا أتحدث عن اللعبة المعاد إصدارها الآن. لا بد للتجربة أن تختلف و لا تبقى كما هي. التحكم السيء بالشخصية في الوقت الحالي يضعف اللعبة و يؤثر على درجة تقبلها.

اللعبة في شكلها الحالي بحاجة لإصلاحات كثيرة، و لا أظنها جيدة بوضعها الحالي، و الذي يبدو أنها موجهة لمهاويس اللعبة و معجبي Sega القدامى و الذين سمعوا باللعبة و عرفوها لكن لم تتح لهم تجربتها بأي شكل من الأشكال.

من جرب اللعبة يخبرنا فضلاً عن رأيه بها.