لنفترض وجود لعبتين من السلاسل المشهورة لألعاب المنصات، لعبة من سلسلة سوبر ماريو، و أخرى من سلسلة سونيك. في حال تعرض ماريو لضرر في لعبة من ألعاب سوبر ماريو ثنائية الأبعاد، فإن عداد الطاقة ينقص بدل من أن يصغر حجمه. أما سونيك و في حال تعرضه لضرر، يفقد جزءاً من الحلقات التي جمعها بدلاً من فقدها كلها. يبدو الأمر غريباً، إلا أنه ليس كذلك.

لم آتي بشيءٍ من عندي، إنما كل ما ذكرته موجود بالفعل. في لعبة Super Mario Oddyssey و بحسب ما رأيته من مقاطع في يوتيوب، توجد أجزاء من المراحل يدخل فيها ماريو عن طريق أنابيب شكلها بكسلي، يتحول فيها لرسوم أشبه بما نراه في الأجزاء الكلاسيكية، لكن هذه المرة دون وجود قدرات، و الأهم أنه لا يصغر حجمه في حال تعرض لضرر، بل ينقص جزء من عداد الطاقة. هذا ليس في لعبة من تلك الألعاب ثنائية الأبعاد لكن من المثير للاهتمام لو كان لعبة كاملة. تمثل المراحل ثنائية الأبعاد من Sonic Generations نصف اللعبة تقريباً، و سونيك في هذه اللعبة و في Sonic '06 و Sonic Unleashed لا يفقد كل حلقاته، إنما جزء منها، عادة نصفها.

مؤسف أن تبقى الألعاب على أسس تصميمية كانت بالأساس موجودة لمحدوديات تقنية، و مؤسف أن تبقى الألعاب على هذه الأسس لإرضاء الجمهور القديم الذي ينقص عدده كلما مر الوقت بغض النظر عن الأسباب التي تؤدي لنقصان عدده. حتى التحكم القديم المحدود هو نفسه، لا يوجد زر مخصص لربض crouching ماريو في الأجزاء ثنائية الأبعاد و لا زر مخصص لحركة Spin Dash في ألعاب سونيك رغم وجوده مرة واحدة في Sonic Generations.