كنت أود الكتابة عن لعبة Sonic 2 HD و كيف تمثل مثالاً جيداً لعمل الفرق المستقلة، لكن ما حصل مع Atari VCS جعلني أعطيه أولوية على غيره. أمر يلفت الانتباه حقاً، مع أنه ليس بالأمر الجديد. Atari VCS هو الاسم الرسمي الذي أعطي لجهاز AtariBox الذي أعلن عنه قبل سنة تقريباً. الاسم الجديد أعلن عنه قبل ثلاثة أشهر، لكن هذه المرة كان بدء حملة التمويل الجماعي عبر منصة Indiegogo.

ما الذي حصل بالضبط؟ خلال يوم و نصف من بدء عملية التمويل، حصل الجهاز على مبلغ تمويل وصل 2.2 مليون دولار، و يمثل هذا المبلغ 22 ضعف المبلغ المطلوب 100 ألف دولار. اللافت هنا أنه وصل هذا المبلغ خلال هذه الفترة القصيرة، و الوقت المتبقي شهر واحد على انتهاء مدة التمويل. حتى ذلك الحين لا نعرف إن كان سيزداد المبلغ أكثر و يصل قيمة أكثر، لكن المبلغ كبداية مشجع جداً لشركة Atari.

لعل Atari من أبرز شركات الألعاب في فترة الثمانينيات، و كانت لها منصاتها الخاصة، و لكن هذا لم يستمر، و انتهى دورها الكبير في أواسط التسعينات، لكن مع هذا لم تنتهي الشركة نفسها. بل بقت تطور الألعاب و تنشرها على المنصات الأخرى. عندما أعلنوا عن AtariBox، صحبت إعلاناته الكثير من التشويقات في حسابات الجهاز الجديد، منها أن تصميمه مقتبس من التصميم الذي تميز به Atari 2600، و وجود يد تحكم تقليدية ذات عصا تحري و زر إطلاق نار، و وجود الألعاب القديمة التي عرفها الجمهور. الحاصل أن تلك الإعلانات تمس عاطفة الحنين للماضي أو النوستالجا الموجودة لدى الجمهور، خصوصاً ذلك الجمهور الذي عاصر أو على الأقل له عرف ذلك التاريخ عندما كانت الشركة متسيدة جزءاً من السوق. هذه العاطفة هي كانت الدافع وراء اندفاع الجمهور لتمويل مشروع Atari VCS.

تقنياً، الجهاز يستخدم تقنيات معالجة من AMD، و مزود ينظام تشغيل مبني على Ubuntu، و الجهاز مفتوح للتعديل و الإضافة. كما نلاحظ، الفكرة ليست جديدة، فقد سبق ذلك OUYA و Steam Machines (الذي هو هجين ما بين OUYA و أسلوب 3DO) و كل تلك الأفكار رائعة على الورق لكنها سيئة لما طبقت، و هذا يوافق ما يقال عن الأفكار كيف أنها بلا قيمة و القيمة للتطبيق (هذا موضوع آخر).

ما أخشاه حقاً أن يلقى مصير من سبقوه، و أتمنى له أن يكون منافس في السوق و يعود التنافس في السوق الذي لطالما افتقدناه. أتمنى رفع المواصفات التقنية خصوصاً الرام المحدودة ذات 4GB و التي هي تصلح للهواتف الذكية فقط، لا منصات ألعاب في الوقت الحالي. أخيراً هذه مقاطع تتعلق بالجهاز.

استعراض فكرة الجهاز https://youtu.be/vcbUBYJoqHw

تشويق للألعاب https://youtu.be/zRdFw7MODc4

مراجعة عربية سريعة للمنصة القديمة https://youtu.be/IKYCY4Wdn7w