صدرت بالأمس لعبة Final Fantasy XII The Zodiac Age على منصة PlayStation 4. اللعبة لمن لا يعرف هي ريماستر للعبة Final Fantasy XII International Zodiac Job System التي هي نسخة معدلة من Final Fantasy XII التي صدرت على PlayStation 2.

في السنوات الأخيرة، كثير من الألعاب التي تصدر هي ريماستر remaster. أتعلمون أن كلمة ريماستر كلمة مستحدثة؟ في الماضي كانوا يطلقون على هذا النوع من الألعاب المعاد إصدارها محسنة اسم لعبة منقولة محسنة enhanced port. كلمة ريماستر هي وصف منمق لهذه الألعاب القديمة التي يعاد إصدارها لتعمل على دقة resolution أعلى و ربما معدل إطارات أعلى.

ما يحصل هو أن الشركات تستغل عواطف اللاعبين، و تحديداً عاطفة الحنين للماضي أو nostalgia. أحد المقاطع التي أثارت انتباهي مقطع من مؤتمر مايكروسوفت في معرض E3 عندما أعلن المتحدث عن توسيع خاصية التوافقية مع المنصات القديمة لتشمل ألعاب XBOX Original. في المقطع نجد حماس الجمهور الشديد بعد هذا الإعلان. هذا ليس سيئاً أبداً، فكثير من الألعاب القديمة لم تحصل لي و للكثيرين الفرصة للعبها أو على الأقل تجربتها.

بالعودة للعبة Final Fantasy XII. في الماضي لم تتوفر في منصات الألعاب القدرة على تحميل تحديثات للألعاب، لذلك تلجأ الشركات لإعادة إصدار اللعبة في حال تحسينها، و Square Enix فعلت هذا مع بعض ألعابها مثل Final Fantasy X و Kingdom Hearts. لسوء الحظ، اقتصرت النسخ المعدلة في وجودها على السوق الياباني و بالتالي لا توجد منها إلا نسخ باللغة اليابانية. إعادة الإصدار هذه سمحت بتجربة النسخ المعدلة و بالطبع مع تجربة أفضل. مثلاً في نسخة الريماستر من Final Fantasy X توجد خاصية التسريع و اللعبة تحفظ تلقائياً و هذا موجود أيضاً في Final Fantasy XII The Zodiac Age.

في النهاية، أتمنى معرفة آرائكم في فكرة إعادة الإصدار المحسن و ما إن تستحق أو لا.