صدرت قبل أسبوع لعبة Crash Bandicoot N.Sane Trilogy و هي ريميك remake (إعادة تطوير بالكامل) للأجزاء الثلاثة الأصلية التي طورها استديو Naughty Dog و صدرت على PlayStation. للآن صدرت اللعبة على PlayStation 4، في انتظار صدورها على Steam في ظل الإشاعات التي تتحدث عن صدورها على XBOX ONE. و هنا أشير لمعلومة أن اللعبة لم تعلن أنها حصرية و ليست من مصلحة الناشر Activision حصرها على منصة واحدة.

هذه اللعبة من تطوير Vicarious Visions، و سلسلة Crash Bandicoot ليست جديدة على الاستديو، لأنه سبق له و طور ألعاب Crash Bandicoot على منصة Gameboy Advance. لقت اللعبة استحسان الجمهور و حصدت معدل تقييمات فاق 80% في أغلب مواقع ألعاب الفيديو.

ماذا لو كانت اللعبة مختلفة؟ قبل أن أُعرِّف ما المقصود بالاختلاف، أوضح بعض التفاصيل. نعرف أن الجمهور القديم لسلسلة Crash Bandicoot يفضل الثلاثية الأصلية على بقية الألعاب من السلسلة، و أن هذه اللعبة جاءت ترضية له، لكن بقية السلسلة ليست سيئة. مثلاً لعبة Crash Bandicoot The Wrath of Cortex التي طورها استديو Travelers Tales و صدرت على PlayStation 2 ليست بذلك السوء الذي يصوره هذا الجمهور عن اللعبة، بل على العكس، تميزت هذه اللعبة بتنوع البيئات و تعدد أساليب المراحل و هي أسهل من سابقاتها التي يراها كثيرون صعبة. و على ذكر الصعوبة، تجدون في الإنترنت صور meme تشبه سلسلة Crash Bandicoot بسلسلة Souls.

هل كانت اللعبة ستلقى نفس الاستحسان لو كانت لعبة جديدة؟ اللعبة مألوفة لمن لعب الثلاثية الأصلية، لكن من لم يلعب هذه الثلاثية بحاجة للتعود على اللعبة الجديدة في ظل ندرة ألعاب المنصات Platform. لو كانت اللعبة هي ريميك Crash Bandicoot The Wrath of Cortex، هل ستنجح اللعبة لو كانت تحتوي هذا الجزء من السلسلة على وجه التحديد؟

على ما يبدو أن سلسلة Crash Bandicoot تتقوقع في قوقعة الثلاثية الأصلية، و أن نجاحها مرهون ببقائها مرتبطة بهذه الثلاثية. رأينا كيف صدرت ألعاب من السلسلة لم تكن منصات بل كانت أكشن مغامرات و أعني بالتحديد Crash Twin Sanity و Crash Mind Over Mutant و كيف أن السلسلة توقفت عند الأخيرة، لأنها لم تكن ذات علاقة بالثلاثية الأصلية لا من ناحية الأسلوب و لا من ناحية الأفكار الموجودة.

الأسئلة بالخط الغامق هي نقاط النقاش، على أمل أن أجد من يناقش.