في البداية، أردت كتابة هذا الموضوع قبل شهرين و نصف، لكن لأسباب شخصية، توقفت عن كتابة المواضيع و اكتفيت بنشر بعض الروابط في الموقع، و الموضوع الذي أردت كتابته مختلف، لكن أفضل كتابة هذا الموضوع أولاً، و سأتبعه بتكملة لاحقاً.

منذ الإعلان عن منصة Nintendo Switch قبل قرابة ثلاثة أشهر من خلال YouTube، حاز الإعلان و لحد اللحظة على مشاهدات فاقت 20 مليون مشاهدة، و لأجل أن نعرف الحجم الكبير لعدد المشاهدات هذا، أقارن عدد مشاهدات هذا المقطع مع مقطع الإعلان عن PlayStation 4 Pro. مع أن مقطع الإعلان عن PlayStation 4 Pro أقدم، إلا أنه بالكاد وصلت عدد مشاهداته مليون مشاهدة. طبعاً هذا التباين الشديد في عدد المشاهدات لم يأتِ من فراغ، بل توجد عدة أسباب جعلت Nintendo Switch يلقى اهتماماً أكبر.

أول سبب هو كونه منصة جديدة كلياً، بينما PlayStation 4 Pro مجرد نسخة مطورة من PlayStation 4 تحمل مواصفات عتادية أعلى، فإن Nintendo Switch منصة جديدة و مختلفة عما سبق و طرحته ننتندو من قبل، تحمل عتاداً مختلفاً كثيراً عن المنصات السابقة.

سبب آخر أذكره أن الجهاز أتى بعد مجموعة تسريبات كثيرة سبقت الإعلان عنه، إذ أنه تظهر إشاعة بين الحين و الآخر، و بعض الإشاعات متناقضة، مما جعل كثيرون يهتمون بالجهاز حتى قبل الإعلان عنه.

لا ننسى أيضاً أن الجهاز يمثل نقلة ننتندو لفترة ما بعد الأجيال. كتبت فيما مضى عن أن فكرة الأجيال تذوب مع الإصدارات المحسنة من الأجهزة، مما يجعل سوق أجهزة ألعاب الفيديو أشبه بسوق الهواتف الذكية و قبله الحواسيب الشخصية. عموماً هذا الموضوع الذي كتبته باختصار مع أن الموضوع يطول لو فصلت في كل نقطة.

ما أثار الاهتمام أيضاً أنه يطبق فكرة الجهاز الهجين بأسلوب أفضل. فكرة توصيل جهاز محمول ليست جديدة، لأنه في الماضي توجد أجهزة محمولة مثل PSP يمكن توصيلها بالتلفزيون للحصول على صورة أكبر، و أنا شخصياُ جربت PSP على تلفزيون، لكن المشكلة أنه محدود بأسلاك Component. في Nintendo Switch، يوصل الجهاز عبر التلفزيون من خلال Dock يزيد كفاءة المنصة، و يوصل من خلاله بالتفزيون، طبعاً عبر منفذ HDMI.

و لأنه جهاز هجين، يعتقد بعض اللاعبين و المحليين أنه الجهاز الأنسب للاعبين في اليابان، فكما نعرف أن سوق الألعاب الياباني انتقل للمنصات المحمولة أكثر من غيرها، فالسوق الياباني حالياً -بحسب ما أعرفه من بعض المصادر- ينقسم على أجهزة Nintendo 3DS و PlayStation Vita، و يوجد القليل ممن يلعبون على الأجهزة المنزلية، و يوجد ممن هم يلعبون فقط على الهواتف الذكية. يرى هؤلاء أن Nintendo Switch هو الجهاز المفترض أن يكون البديل القادم لكل ما سبق.

يبقى السبب الأهم هو قائمة الألعاب المعلنة للجهاز. لحد الآن توجد كثير من ألعاب الطرف الثالث المعلنة للجهاز، و لكن تبقى أهمها الألعاب الحصرية التي كانت على Wii U و محتمل أن تصدر أيضاً على Nintendo Switch. شخصياً أتمنى أن أرى Xenoblade Chronicles X و Bayonetta 2 و Fatal Frame.

لا يمكن التكهن عن وضع الجهاز و كيف سيكون حاله في السوق، لكن أتمنى أن يكون شيئاً جيداً. اكتبوا آراءكم و توقعاتكم حول الجهاز.