ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الإشاعات التي تتحدث عن إطلاق سوني لجهاز PlayStation 4 Neo. ما روجت له الإشاعات أن الجهاز الجديد من منصة PlayStation 4 له قدرات عتادية أعلى من جهاز PlayStation 4 الأصلي الذي صدر نهاية 2013. في مؤتمر E3 هذه السنة، أعلنت مايكروسوفت عن PROJECT SCORPIO و يتوقع أنه جهاز جديد من منصة XBOX ONE له مواصفات أعلى.

في كل جيل من أجيال منصات ألعاب الفيديو، تصدر منصات جديدة مختلفة عن الجيل الذي يسبقه، مثلاً PlayStation 4 منصة مختلفة عن PlayStation 3 ، و المنصة تمثل البيئة البرمجية التي يستدفها المطور، و PlayStation 4 يختلف عن PlayStation 3 من عدة جوانب مثل معمارية المعالج و واجهة التطبيقات البرمجية، لذا عبارة منصة جديدة أدق من الناحية البرمجية من عبارة جهاز جديد. جهاز XBOX ONE S الذي أعلن عنه هو جهاز جديد ضمن منصة XBOX ONE، فهو لا يختلف عن جهاز XBOX ONE الذي أطلق في 2013 إلا من ناحية الحجم و بعض النواحي الأخرى، عدا ذلك له نفس معمارية المعالج و نظام التشغيل و غير ذلك.

إذا صارت أجهزة ألعاب الفيديو تتطور من ناحية المواصفات دون تغير المنصة نفسها، و أي جهاز جديد ضمن المنصة الواحدة يصدر بمواصفات أعلى، فإن هذا سيجعل أجهزة ألعاب الفيديو أشبه بالهواتف الذكية و الحواسيب الشخصية، نفس النظام و التطبيقات و الألعاب إلا أنها تعمل على أجهزة ذات إمكانيات أعلى، بالتالي تنتهي فكرة الأجيال التي اعتدنا عليها و اعتاد عليها سوق ألعاب الفيديو خلال الثلاثين سنة الماضية.