تحياتي لكم ...

أطرح هذا الموضوع آملاً أن ألقى إجابة لكل سؤال أطرحه...

الأسئلة تتعلق بالجوانب التقنية من أجهزة الألعاب و ليست من الناحية الترفيهية أو الخدمية.

جعلت الأسئلة في الموضوع بخط كثيف حتى أميزها عن باقي النص .

عندما طرح PS3 ، قرأت قصص عن معاناة المطورين بسببه ، بسبب صعوبة التطوير عليه ، و تفضيلهم جهاز X360 لسهولة التطوير عليه ، و يقال كذلك أن بنيته أقرب لبنية الحاسب . بالمقابل لا يوجد معلومات عن Wii أو التطوير عليه .

اللافت في الأمر أن جميع المعالجات المضمنة في هذه الأجهزة مبنية على معمارية Power-PC.

Wii U يعتمد على ذات المعمارية و لكن بلا شك بمواصفات عتادية أعلى و كأنه مجرد تحديث و رفع مواصفات لسابقه مع بعض الميزات الإضافية في نظام التشغيل و أيدي التحكم التي تعمل على الجهاز.

أما PS4 و X1 ، فكل واحد منهما يعمل بتقنية APU من AMD ، و اللافت في الأمر أن مواصفاتهما متقاربة و متشابهة و لا يوجد ما يميز أحد منهما سوى الألعاب الحصرية و الخدمات الإضافية .

1.ما المقصود بصعوبة التطوير و هل من جهد إضافي أبذله في تطوير اللعبة ؟

مثلاً عندما أبرمج برنامج فإن المترجم يحول الشفرة لبرنامج تنفيذي و أعتقد أن الأمر ذاته ينطبق على محرك الألعاب ، فإني أكتب الشفرة البرمجية و أصمم الرسومات و كل شيء و بعدها يقوم المحرك بتصدير اللعبة للمنصة المطلوبة .

2.ما المقصود بالضبط من أن بنية أجهزة X1 و PS4 كالحاسب ؟

في السابق كانت تعتمد أبل في حواسيبها على معالجات Power PC ثم تركتها لصالح معالجات Intel ، و الآن سوني و مايكروسوفت تقومان بذات الخطوة لكن باعتماد تقنية APU من AMD . أما ننتندو فبقت تعتمد على معالجات Power PC .

3.ما مميزات معالجات Power PC و ما عيوبها ؟

محركات الألعاب صنعت لتسهل عملية تطوير الألعاب و تسرعها و تختصر الوقت الكثير.

4.أليس محرك الألعاب وحده يقوم بكل العملية أم أن هنالك دور لعدة التطوير للجهاز و واجهة التطبيقات لنظام تشغيل هذا الجهاز ؟