الركاز في أثر ابن بطوطة لعبة أثارت الكثير من الجدل بين اللاعبين، فمنهم من يراها تقليداً رخيصاً لسلسلة Uncharted المعروفة للجميع بعضهم يرى أنها أساءت لمجتمع اللاعبين و المطورين العرب، و منهم من يجدها أبدعت في إظهار البيئة العربية (للدقة شوارع الأحياء المغربية). أصحاب الرأي الأول يرون أنها تقليداً بحتاً حتى في العنوان الرئيس لاسم اللعبة الذي هو Unearthed In Trail of Ibn Battuta. أصحاب الرأي الثاني يجدون فيها إظهاراً للثقافة العربية (من جديد المغربية على وجه الخصوص) من ناحية اللباس و حديث الشخصيات في الخلفية.

اللعبة مثيرة للجدل حقاً، فبينما نجد تقييماتها سلبية في منصة PlayStation 3 ، لها تقييمات مرتفعة في منصات iOS و Android ، و تقييمات متباينة في منصة Steam (سواء Windows أو Mac OS X). لعبت النسخة الذهبية من اللعبة، و أجدها جيدة، إلا أن بعض الأخطاء البرمجية أثرت سلباً على تجربتي للعبة. موضوعي هذه المرة ليس عن اللعبة و لا عن التقييمات، إنما ما يخطط له فريق الركاز.

قد تسألون، ما سبب كتابتك لاسم اللعبة Al Rekaz بدلاً من Unearthed؟ نعرف أن فريق تطير اللعبة خطط للحلقة الثانية من الركاز، و جزء من الخطة كان تغيير المحرك من Unity 3 إلى Unreal Engine 4 ، لتطوير الحلقة الثانية. اليوم دخلت موقع استديو سيمافور لأجد أنهم قد أعلنوا منذ أيام عن الركاز تحت عنوان Announcing Al Rekaz و الإعلان تجدونه في هذا الرابط مع صرة ملتقطة من داخل اللعبة:

الإعلان يخبرنا أن تكملة القصة ستكون باسم Al Rekaz بدلاً من Unearthed، و أراها خطوة جيدة لاستبدال الاسم الأجنبي القديم باسم مختلف حتى يتجنبوا تشابه الأسماء ، على أمل أن تبدأ اللعبة بداية جديدة بمحرك Unreal Engine الذي يعرف بإمكانياته الهائلة لتطوير الألعاب مقارنة بمحرك Unity.