انتشرت قبل أكثر من سنة من الآن إشاعة مفادها أن Sony تريد أن تستحوذ على حقوق لعبة Crash Bandicoot من شركة Activision ، و قد شغلت هذه الإشاعة الكثير من المواقع ، حتى أن بعض اللاعبين صاروا ينشرون إشاعات أخرى تتعلق باللعبة. لم أكن متحمساً لهذه الإشاعة لأني كنت متيقن من أنها إشاعة كاذبة أطلقها بعض المعجبين بشركة Sony ، لسبب بسيط هو أن اللعبة من نوع منصات أو Platformer ، و هذا النوع من الألعاب قل وجوده الآن ...

لم تكن إشاعة الاستحواذ على Crash Bandicoot الوحيدة التي انتشرت حينها ، بل كان إضافة لإشاعات كثيرة أطلقوها تتعلق بإعادة إصدار ألعاب قديمة لمنصة PlayStation ، و كان أكثر إشاعة علمت أنها كاذبة إطلاق جزء جديد من Legend of Dragoon ، لأن هذه اللعبة لم تحقق مبيعات عالية مع أنها كانت جيدة ، فمن غير المتوقع إصدار جزء جديد من اللعبة.

من لعب Legend of Dragoon يعرف أنها لعبة Classic RPG ، أي تتبع النظام الكلاسيكي في تعاقب الأدوار هو نفسه المتبع في سلسلة Final Fantasy من الجزء الأول حتى العاشر. ألعاب JRPG شهدت خلال السنوات الماضية انحداراً في المستوى ، و جميع اللاعبين يعرفون هذا الشيء ، إضافة لأنها لم تعد تصدر ألعاب من هذا النوع بكثرة على منصات الألعاب المنزلية ، و صارت تصدر على متاجر التطبيقات لأنظمة الهواتف الذكية بالإضافة لمنصة Nintendo 3DS ، بالمقابل صارت الألعاب التي تصدر على منصات الألعاب المنزلية من نوع Action RPG ، مثل Final Fantasy Type-0 HD .

أرى أن السبب الذي جعل ألعاب Classic JRPG تنتقل لمنصات الهواتف الذكية و Nintendo 3DS هو التقدم التقني. مخطئ من يظن أن ألعاب Classic RPG بدأت بالتقلص في ما يسمى الجيل السابع لمنصات ألعاب الفيديو المنزلية ، إنما بدأت قبل ذلك ، تحديداً في سنة 2000. في هذه السنة ، صدرت لعبة Phantasy Star Online في اليابان على منصة Dreamcast ، و بخلاف الأجزاء السابقة من Phantasy Star ، تبنت لعبة Phantasy Star Online أسلوب Action RPG بدلاً من Turn-Based Classic RPG ، و مما سمح بهذا التحول هو إمكانية اللعب عبر الشبكة في Dreamcast ، و كان في اللعبة طور الشبكة الذي من خلاله يلعب اللاعبون حول العالم مهمات كثيرة خارج طور القصة ، و وجود طور الشبكة أثر في اللعبة ككل.

تنتشر حالياً ألعاب العالم المفتوح ، إذ نجد لها حضور لافت في منصات الجيل الثامن ، حتى أن لعبة Metal Gear Solid 5 صارت تتبع أسلوب العالم المفتوح بعد أن كانت الأجزاء السابقة تتبع الأسلوب الخطي. إن التقدم التقني و رغبة المطورين في الاستفادة الكاملة من قدرات الأجهزة المختلفة ساهم في انتشار ألعاب العالم المفتوح التي تكون غالباً ألعاب Action Adventure أو Action RPG أو حتى Driving . كان هذا الانتشار لأسلوب العالم المفتوح على حساب الأسلوب الخطي ، و من ضمنها ألعاب المنصات. تتبع ألعاب المنصات مثل Mario و Sonic و Crash الأسلوب الخطي ، لأن هذا الأسلوب الوحيد الذي يمكن أن تتبعه ، فلو اتبعت أسلوب العالم المفتوح لتحولت للعبة Action Adventure ، و هذا ماحدث في Crash Mind over Mutant .

ألعاب المنصات هو النوع الذي تبدع فيه استديوهات التطوير لشركة Nintendo ، لكن ألعاب المنصات كان لها وقتها الذي انتشرت فيه بكثرة ، و هي فترة التسعينات ، لذلك في هذه الفترة كانت ألعاب Super Mario و Sonic the Hedgehog و Donkey Kong Country و Crash Bandicoot (التي بالمناسبة اقتبست كل أفكارها من Donkey Kong Country) ، و هي نفس الفترة التي انتشرت فيها ألعاب Classic RPG ، لكن تلك الفترة كانت مختلفة عن الآن ، و حتى الإقبال على هذه الألعاب قل مؤخراً ، لذلك نجد مبيعات منخفضة لمنصة Wii U ، و يستحيل تطوير جزء جديد من Crash Bandicoot ، و لا نجد ألعاب Classic RPG إلا من المطورين المستقلين و الشركات الصغيرة ، و إن صدرت من ناشر من الشركات الضخمة فنجد ألعابهم على الهواتف الذكية أو Nintendo 3DS .