صرنا مؤخراً نرى عدة إصدارات للألعاب و إعلانات لألعاب مستقبلية عن ريميك لألعاب صدرت في الماضي ، مثلاً رأينا Gears of War و ستصدر بعد سنتين ريميك Final Fantasy VII ، و نجد إشاعات عن ريميك Resident Evil 2 .

إن الملاحظ كذلك وجود نسخ ريماستر من الألعاب القديمة ، مثل Grim Fandango التي لم تطرأ عليها تغييرات كبيرة تجعلها أفضل من النسخة القديمة ، و ألعاب أخرى كثيرة نفس الحال.

أتذكر أني لعبت قبل سنوات لعبة Wild ARMs Alter Code F. سلسلة Wild ARMs هي مجموعة ألعاب JRPG صدرت على منصات PlayStation و اللعبة لعبة طرف أول و من أفضل الحصريات التي تتميز بها هذه المنصات. لعبة Wild ARMs Alter Code F على منصة PS2 هي ريميك للعبة Wild ARMs التي صدرت على PS1 ، و تميزت برسوم ثلاثية الأبعاد بالكامل ، بخلاف سابقتها التي كانت ثنائية الأبعاد باستثناء القتالات التي كانت ثلاثية الأبعاد. مشكلة اللعبة كثرة القتالات العشوائية Random Ecounters ، و لا أسير في اللعبة بضع خطوات إلا و ظهرت علامة التعجب ، التي تدل على بدء قتال عشوائي ، و الذي يمكن تخطيه ، و لكن بتجميع نوع من النقاط يمكن به تخطي هذه القتالات ، و هذا السبب جعلني أترك اللعبة دون رجعة.

بلا شك يوجد نسخ ريميك جيدة جداً مثل ما نراه في سلسلة Pokemon على منصات ننتندو المحمولة .

من الخصائص الجميلة الموجودة في XBOX ONE خاصية Backward Compatibility أو التوفقية مع الألعاب القديمة ، تحديداً مع ألعاب XBOX 360 ، و هي ميزة نجدها في أنظمة مايكروسوفت ، تحديداً في أنظمة Windows NT التي تشغل برامج Windows 9x ، و هذه الميزة الرائعة تحد من الحاجة لنسخ الريميك و الريماستر من الألعاب ، و عوضاً عن هذا ، فإن الشركات تركز على تطوير ألعاب جديدة كلياً بدل إعادة إصدار الألعاب القديمة ، و هذه الميزة أتمنى رؤيتها في منصة PlayStation 4 ، بدلاً من ريماستر ألعاب PlayStation 3 ، و تكون أفضل من الخدمة السحابية PS Now .

شركة Sega من أقدم الشركات ، و لكنها عانت من أزمة مالية جعلها تركز على ألعاب مخصصة لمنصات الهواتف الذكية و الألعاب الاستراتيجية على منصات الحاسب الشخصي ، و في هذه الحالة الريميك و الريماستر حل جيد لها فهو أقل تكلفة من تطوير لعبة جديدة بالكامل ، و Sega تحديداً لها ألعاب قديمة كثيرة ثنائية الأبعاد و لو طوروا لها ريميك فإنها لن تكلف كثيراً ، مثل سلاسل Streets of Rage و Golden Axe و Shinobi .