قد يبدو عنوان الموضوع مبهماً بعض الشيء لكن سأوضح بعض الأفكار حتى تتضح الفكرة

بعد لعب عدة ألعاب من نوع أكشن مغامرات Action-Adventure لاحظت أن هذه الألعاب تتشابه كثيراً . مثلاً ألاحظ أن لعبة Uncharted تشبه كثيراً Prince of Persia بالتحديد الثلاثية التي صدرت على منصات الجيل السادس ، و ألاحظ التشابه الكبير في طريقة التنقل و القفز و الهجوم أما الاختلاف يكمن في التفاصيل مثل أدوات القتال و الأعداء و الأهم من كل هذا اختلاف البيئات . Unchated نفسها تقتبس الكثير من Lara Croft Tomb Raider و أعني هنا السلسلة القديمة أما اللعبة التي صدرت في 2013 التي هي Tomb Raider فقد اقتبست هي الأخرى من Uncharted.

من جهة أخرى أجد الكثير من لعبوا لعبة الركاز في أثر ابن بطوطة يقارنون بينها و بين Uncharted و كيف أن الأولى نسخت الأخيرة بشكل كبير و لكن بشكل سيء حسب تعبيرهم . طبعاً أنا لا أنكر الاقتباس حتى في الأفكار البسيطة مثل فكرة دخول مكان ثم الهروب منه و هذا ما زادني حيرة ، و ما أتعجب منه أن اللاعبين لاحظوا التشابه بين هذه اللعبتين و لم يروا التشابه بين بقية الألعاب . أرى أن كل ألعاب Action-Adventure تتشابه مع بعضها البعض و هذا يجعلني أقول أنها نفس اللعبة لكن تقدم كل مرة بشكل مختلف ، و يمكنك أن تطبق هذه القاعدة على بقية ألعاب هذا النوع.

طبعاً لا أريد التحدث عن ألعاب الرياضة مثل سلسلة FIFA و التي لا أرى في أي فرق بين أي لعبة من السلسلة إلا في الانتقالات بين الأندية و بعض التفاصيل التي تكاد لا تذكر ، و برأيي لو تصدر كل ثلاث سنوات مع دعمها بالتحديثات لكان أفضل من إصدارها بشكل سنوي و الفروقات قليلة. هنا تعرفون أن الغرض من الإصدار السنوي تجاري بحت.

من أشهر محركات الألعاب التي تستخدم لتطوير الألعاب هو RPG Maker و هو محرك ألعاب من نوع السحب و الإفلات و لذلك هو لا يحتاج لخبرة في البرمجة. الألعاب التي تنتج عن بهذا المحرك كلها متشابهة و أتذكر أني حملت ألعاب RPG مجانية كثيرة و عرفت بعد فترة أنها مطورة بمحرك RPG Maker بعد ملاحظة تشابه القوائم و الرسوم و القتال . ليس هذا المحرك فقط من يطور به ألعاب متشابهة بل حتى المحرك الذي طور به ألعاب Final Fantasy 7/8/9 و هذه الألعاب من السلسلة تتشابه في البيئات ذات الخلفيات الثابتة و خريطة العالم الثلاثية الأبعاد بالكامل ، و الفرق في القصة و الشخصيات ...

من هذا الموضوع أيضاً أطرح أسئلة إضافية مع للعنوان :

  1. إن كانت الألعاب كلها متشابهة مهما اختلفت المنصة لم نجد المتعصبين خاصة في المواقع العربية التي تصل نقاشاتهم لتبادل السب ؟

  2. على ذكر Final Fantasy في التسعينات كثير من الألعاب تستخدم خلفيات ثابتة ذات مع أن المنصات تستطيع عرض رسوم ثلاثية الأبعاد بالكامل . لماذا ؟

  3. يكثر الريماستر لألعاب قديمة تصدر لمنصات PS4 و XONE . ما الأسباب و هل تصل الألعاب لما وصلت إليه الأفلام من شح الأفكار لدرجة إعادة إصدار ألعاب قديمة ؟