من الخيارات التي توفرها أكثر الألعاب اليوم مستوى الصعوبة السهل. الهدف من تعدد خيارات الصعوبة جلب عدد أكثر من اللاعبين. هدف اللاعبين من المستوى السهل يختلف من لاعب لآخر، منهم من يلعب المستوى السهل للتركيز على القصة، و الآخر للحصول على تجربة اللعبة دون الاضطرار لإعادة الكثير من المهمات و الأهداف التي تتطلبها اللعبة. عندما ألعب اللعبة على المستوى السهل أهدف للحصول على تجربة اللعبة في أقصر وقت ممكن.

لعبت مؤخراً Castlevania Lords of Shadow Mirror of Fate. الاسم طويل لهذه اللعبة التي صدرت أولاً على منصة ننتندو 3DS ثم لحقتها إصدارات بليستيشن 3 و إكسبوكس 360 و الحاسب الشخصي (متجر ستيم نظام ويندوز). لعبت اللعبة قبلاً لكن دون إكمالها. هذه المرة لعبتها على المستوى السهل. مما لاحظته التحدي لا يختلف كثيراً عن التحدي في المستوى العادي. الفرق الملحوظ هو كثرة نقاط الحفظ checkpoint المستخدمة، بحيث لا يضطر اللاعب لإعادة الكثير مما عليه إنجازه، و هذا يشمل قتالات الزعماء. الملحوظ هنا أن اللعبة تختصر وقت اللاعب دون مس مستوى التحديات الذي يجب على اللاعب مواجهتها.

هذا يذكرني بالنقاشات التي تتحدث عن مستوى الصعوبة في ألعاب سولز (حيث الصعوبة عادلة و لا تفرض على اللاعب إعادة اللعبة مثلما تفعل الألعاب القديمة) و عن الهدف من مستوى صعوبة أسهل. يخلص هؤلاء إلى لاجدوى الصعوبة الأسهل. بعدما لعبت Castlevania Lords of Shadow Mirror of Fate لا أرى المانع في مستوى الصعوبة السهل في أي لعبة، لأن في Castlevania Lords of Shadow Mirror of Fate اللعبة تفرض على اللاعب احتراف الهجوم و الصد في الوقت المناسب و اختيار الحركات المناسبة للموقف، و إلا كثر موته في اللعبة. لا أرى اللعبة مثالية، لأني أراها أسوأ لعبة طبقت أسلوب metroidvania في السلسلة كلها، هذا غير الخريطة المصممة بطريقة تشتت اللاعب، و التحكم المصمم بالأساس للاستخدام في شاشة لمس. مع هذا، أجد اللعبة من أفضل الأمثلة على مستوى الصعوبة السهل.