تم التوصل مؤخرا عن تفاصيل البث المباشر The Road to PS5 و الذي عرض لنا مجموعة لابأس بها من المعلومات عن جهاز بلايستيشن 5 حيث قدم لنا المهندس Mark Cerny معلومات عن تفاصيل و مواصفات الجهاز الجديد من سوني بلايستيشن و غيرها من المعلومات التي تدور حول جديد التقنية المستعملة في الترفيه.

ستجد في هذا المقال مجموعة من الأشياء الرئيسية التي ستحتاج معرفتها حول الإصدار الجديد من سوني و كيف سيغير طريقة اللعب.

إليك هذه المعلومات الرائعة التي تمت معرفتها من البث المباشر.

: مواصفات بلايستيشن 5 التقنية

تم إلقاء الضوء عن تفاصيل الجيل الجديد من بلايستيشن و الذي وصفه البعض بأنه وحش بتمتعه بتقنية جيدة جعلته يتميز عن جهاز إكسبوكس و كعادته .

إليك مواصفات بلايستيشن 5 بالكامل :

CPU: 8x Zen 2 Cores at 3.5GHz (variable frequency)

GPU: 10.28 TFLOPs, 36 CUs at 2.23GHz (variable frequency)

GPU Architecture: Custom RDNA 2

Memory/Interface: 16GB GDDR6/256-bit

Memory Bandwidth: 448GB/s

Internal Storage: Custom 825GB SSD

IO Throughput: 5.5GB/s (Raw), Typical 8 - 9GB/s (Compressed)

Expandable Storage: NVMe SSD Slot

Optical Drive: 4K UHD Blu-ray Driv

 : يتمتع الجهاز بوحدة معالجة الرسومات تصل إلى  10.28 تيرافلوب 

تعد وحدة معالجة الرسومات من الوحدات الرئيسية في الرفع من جودة الصور خلال اللعب حيث إرتفعت من 4.2 تيرافلوبس (قيمة معالجة الرسومات على جهاز بلايستيشن 4) إلى 10.28 تيرافلوبس و التي مازالت لاتفوق القيمة التي صرح بها على جهاز Xbox Série X. أما بالنسبة لعدد الوحدات التي استعملت في بطاقة الرسومات و كحد أقصى و بتردد 2.23Ghz فقد وصل إلى 36 وحدة , في حين أن إكسبوكس يمكن تشغيلها بترددات متغيرة حسب قول Mark Cerny , و يعني ذالك أن الجهاز يستطيع ضبط السرعة التي سيحتاجها عند تشغيل البرامج .

في ماذا سيفيد SSD ؟ من ضمن إحدى الطلبات في تقليص المدة التي يتم فيها إعادة تطوير الألعاب و التي سبق و أن تم إصدارها على منصة بلايستيشن 4 ترجع فقط بفضل هذه التقنية التي تسهل مرور الملفات بشكل سريع, و التي صممت خصيصا لتتوافق مع قدرة الجهاز الجديد و لتشغيل المشروعات القديمة في أقل مدة ممكنة, حيث وصلت إلى 5Gb/s بعدما كانت لا تتعدى 100Mb/s على نظام بلايستيشن 4, و يعني هذا أنه سيكون هناك تحسن كبير حتى في طريقة صنع الألعاب و تشغيلها و أيضا في تحميلها و تثبيتها.

: إمكانية استعمال وحدة تخزين خارجية أكد Mark Cerny من تواجد إمكانية إضافة مساحة تخزين للألعاب و الملفات التابع لها بشكل منفصل, بشرط أن تكون من منتجات سوني حتى لا يقع أي مشكل في تشغيل اللعبة أو خلال اللعب.

ستكون حوالي 100 لعبة متوافقة مع الإصدار السابق بلايستيشن 4 أكدت سوني أنه سيتم التوافق مع الإصدارات السابقة من PS5 مع 100 عنوان أكثر تشغيلا على النظام السابق و ذالك في سبيل تجربة الجهاز الجديد و اختباره لأنه شيء مهم للغاية.

يمكن تشغيل ألعاب PS4 المتواجدة في القرص الصلب الخارجي على النظام الجديد أكد أيضا المهندس Mark Cerny على إمكانية تشغيل الألعاب PS4 المتواجدة على القرص الصلب الخارجي من نوع SSD , عن طريق نقلها إلى القرص المتوافق مع مواصفات PS5 , أو في شراء قرص خارجي لتوسيع مساحة تخزين الملفات لستعمالها كمكتبة خاصة بعناوين PS4

: ضجيج صوت نظام التبريد اشتكى Mark أيضا من صوت المروحية الذي يشكل قلق كبير للاعبين عند تشغيل ألعاب قوية مثل God of war و الذي يؤثر سلبا على نسبة استهلاك الطاقة , و نتيجة لذلك فإن طاقم سوني يسعى جاهدا في تحسين كفاءة الجهاز عبر تقنيات متطورة لم يتم الكشف عنها بشكل دقيق تجعل الجهاز يعمل في ظروف مريحة و دون توقع مشاكل .

: تقنية جديدة في كيفية عرض أصوات الألعاب تقنية Tempest 3D Audio Tech, و هي تقنية في عرض الأصوات بشكل مختلف و بفضل هذه التقنية يمكن أن نسمع الصوت من مصادر مختلفة, و ستتمكن على سبيل المثال من تحديد موقع إطلاق النار أو المكان الذي به حركة.

كل هذه المعلومات تقول أن سوني مازال في مسارها الصحيح في إصدار جهازها الجديد في هذا العام , و للمزيد من المعلومات يمكنك الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالجهاز للحصول على كل المعلومات الرئيسية حول هذا الموضوع .