الانترنت بكامله عالم خاص، يمكنك اللعب، الدراسة، التسوق، السرقة، المتاجرة، القتل !، يمكنك فعل اي شيء تقريبا .. .

شخصيا معظم وقتي على الانترنت، اذا اردت أن ابالغ فيمكنني القول انني على الانترنت حوالي 25 ساعة من أصل 24 ساعة، وهناك العديد من الأشياء التي أفعلها، أبرزها:

  • التعلم (الجدِي وليس مجرد هواية أو ثقافة) : الاختصاص العلمي الذي أهتم به كثيرا هو علوم الحاسوب عموما، و "البرمجة" خصوصا، هناك العديد من المواقع التي تحتوي على أفضل المبرمجين حول العالم مع مسابقات برمجية اسبوعية وترتيب عالمي Rating خاص بك !، يوجد قسم للتدريب مع عدد كبير من المسائل المتنوعة ..

أفضل المواقع لمن يهمه الأمر : Codeforces ( للمسابقات والتدريب على مختلف أنواع المشاكل البرمجية )، يوجد أيضا Spoj، متقدم قليلا لكن لديه كم وافر من المسائل المميزة حقا.

  • الثقافة العلمية المختلفة: هناك العديد من العلوم التي أحبها فعلا، لدي يوميا حوالي ساعة من القراءة في واحدة من ثلاثية (الفلك، الفيزياء، والفلسفة)، أعلم انه وقت قليل للقراءة لكنني أفضله مع الالتزام به على أن اضع خطة لثلاث ساعات يوميا ولا استطيع الالتزام بها ..

مؤخرا أنهيت " عالم صوفي " في الفلسفة، جميل جدا، وقبله كنت قد أنهيت كتاب "صانع الساعات الأعمى"، مع أنني لا أهتم كثيرا بالبيولوجيا لكنه شدني لاكماله بعد ان قرات بعض الاقتباسات منه، بغض النظر عن توجهه " الالحادي " الذي سوف ينتقضه البعض بالتأكيد، لكن داوكينز ابدع فيه كاسلوب وشرح وطريقة رائعة في ايصال افكاره للقارئ.

  • التسلية: شيء جميل جدا على الانترنت، عندما أشعر بالملل من كل شيء تقريبا، لا أجد شيئا يمكن فعله أفضل من الاستماع لموسيقا هادئة، او مشاهدة Bart Baker وهو يسخر من بعض الأغاني المنتشرة التي أكرهها فعلا، أو ماذا عن Yanni وهو يعزف ؟، أو تصفح قنوات ناسا على اليوتيوب، مشاهدة مسبار كيوريوسيتي وهو يمشي على المريخ، مشاهدة فيديوهات ايليون ماسك عن خطته لغزو المريخ، تصفح Reddit و " التفاجئ " (لا ادري ان كانت صحيحة لغويا) بمشاركات عن أشياء وتفاصيل لاحظها آخرون في فلمك أو مسلسلك المفضل لم تلاحظها أنت رغم مشاهدتك له مرارا وتكرارا !.

  • فلم يوميا: سيعتبرها الكثيرون شيء ليس له علاقة بالانترنت تقريبا، لكن هنا في سوريا، لا يوجد أي سينما تقريبا الا في العاصمة (أعتقد)، قد لا يكون هناك حتى !، ستكون مضطرا لتحميلها من الانترنت ومشاهدتها وحيدا في منزلك، او مع اصدقائك ربما، .. الأفلام شيء جميل جدا، مؤخرا شاهدت فلم The legend of Tarzan، كان مملا بعض الشيء صراحة، أو لأكون صريحا، استمتعت قليلا وانا أشاهد طرزان يقفز بين الاشجار ويقاتل لينقذ زوجته بتلك الطريقة المبالغ فيها جدا بالرغم من الأحداث المتوقعة والسيناريو الممل والقديم !

الآن دورك، شاركنا ما تفعله على الانترنت ؟، كيف تطور نفسك ؟، كيف تثقفها ؟، أو كيف ترفه عنها ...

شاركنا أدوات / مواقع ترى أنها مفيدة ويجب على الجميع معرفتها.