الكلب يكون مخلوقاً لطيفاً عندما يلعب معك الكرة ، أو تطعم احدهم في الشارع ، أو تربّي جرواً صغيراً في حديقة منزلك ، إذا كان لمنزلك حديقة ..

اما عندما يتحوّل الى منافس في الحياة ، ويحقق انجازات ربما تتجـاوز انجازات الآلاف من البشر ، فالامر يصبح مثيراً للضيق بالفعل ..

يوغي Uggie ، كلب من سلالة جاك راسل ، مختلف عن بقية الكلاب الأخرى في أنه لم يقض حيـاته في اللعب او الجري وراء العظـام .. وإنمـا وصل الى قمة الشهرة والأضواء ، وأصبح ضيفاً في المحافل الدولية السينمائية المختلفة..

وتم تكريمه بالمشي على السجـادة الحمـراء في مهرجان كان السينمـائي للعام 2011 ..

يوجي شارك في العديد من الأفلام ( 8 أفلام ) ، أشهــرها فيلمي : Water for elephant ، وفيلم The artist .. الفيلم الأخير The artist كان بطلاً ، وكان آداءه أساسيـاً لدرجة ظهــور اسمه في الترتيب الثـالث في Cast أسماء الممثلين ، بعد البطل والبطلة مباشرة ..

نال يوغي 6 جوائز دولية .. وفي العام 2011 خرجت دعوى عبر موقع الفيسبوك ، بضرورة تكريم يوجي للحصول على جائزة ( الأوسكـار ) الشرفية ، أو الغـولدن غلوب .. ولكن هذا لم يحدث ، لان كل من الاوسكارز والغولدن غلوب لا تضع في اعتبارها تكريم الحيوانات التي تظهر على الشاشة ..

وفي العام 2012 ، صدر كتاب يحكي ( مذكرات يوجي ) بعنوان : Uggie -- my story .. وكتب في الكتاب انه تم بواسطة يوغي نفســه .. ( طبعاً لزيادة التسويق ، والكاتب الحقيقي كان كاتب ظـل ) .. وقام بالتصوير بجانبه وعلى وجهـه ابتسـامة كبيـرة - على ما يبدو - :)

في 2015 ، رحل يوغي عن عالمنا مصاباً بسرطان البروستاتا ، تاركاً وراءه تاريخاً حافلاً من الانجازات ، جعله يحتل صفحة طويلة نسبياً في ويكيبيديا الإنجليزية ، الى جانب 7 لغات عالمية أخرى..

طبعاً البعض يعتبرها قمة التفاهة .. والآخر يعتبرها قمة الإنسـانية التي تجعل السينما الغربية تحتفي بكلب ..

 ولكن بغض النظر عن هذين الجانبين ، إذا تابعت حركة الكلب في الأفلام التي يظهر فيها ، أو حتى في ظهوره في هذه الاحتفالات العالمية ، ستجد انه كلب مختلف فعلاً .. وسلوكه غريب ، ويعطيك شعور أنه يعرف بالفعل أنه ( نجم سينمـائي )..

من الناحية الشخصية ، بالنسبة لي ، الأمر كله مثير للضيق .. لأنني منذ عدة أعوام ، أتذكـر أن صديق أهدى لي كلباً قريباً من نفس نوع يوغي بالضبط ، وحتى ألوانه .. وأنا رفضته ..

 لإعتبارات كثيرة ، من ضمنها شعوري وقتها أنه كلب غبي أكثر من اللازم ..