ﻻ اظن ان هناك من لم يسمع بتلك اللعبة .. المزرعة السعيدة .. اما انك كنت ممن يلعبونها او انك كنت (و مازلت ربما ) تتلقى تلك الطلبات التي تثير جنون كل مستخدمي فيس بوك من زجاجات الزيت الى المقشات مرورا بالخراف و البقر !!

لكني كنت افكر في الاسباب التي تدفع الناس الى ادمان تلك اللعبة و كيف يمكن ان نستفيد من ذلك لنعيش حياتنا و نعمل على مشاريعنا الخاصة بنفس الهمة و الحماس !!

بداية : اللعبة ﻻ تعطيك كل شيء في البداية ..بل تجبرك على ان تبدأ بداية متواضعة جدا و معك مبلغ قليل من المال .. لماذا ﻻ تبدأ مشروعك بنفس الشكل ؟؟ حتى لو كانت امكاناتك متواضعة فإنه مازال بإمكانك ان تبدأ مشروعك و تتوسع من الأرباح ..

ثانيا : اللعبة تحدد لك أهدافا و ﻻ تتركك تلعب على غير هدى .. و بالفعل فإن من يبدأ مشروعا ما بدون هدف يريد تحقيقه بعد عام و اخر يريد تحقيقه بعد خمسة اعوام و هكذا سوف يصاب بالملل او قد يفقد البوصلة التي يتحرك على هديها و يضيع بين مشاكل العمل و ينسى اهدافه الاساسية ..

ثالثا : اللعبة تكافئك كلما أنجزت هدفا .. فلماذا ﻻ تكافئ نفسك أنت ايضا كلما حققت أحد أهدافك القريبة ؟؟

رابعا : اللعبة تقسم الهدف الكبير إلى اهداف صغيرة .. ﻻ تطلب منك أبدا ان توسع ارضك بنسبة 100 % على مرة واحدة مثلا .. و انما تقسم لك ذلك الهدف الكبير على اهداف صغيرة .. و بالمثل في مشروعك الحقيقي .. لن يمكنك الوصول إلى الهدف الكبير الأساسي إلا اذا قسمته على عدة اهداف صغيرة ..

هل تحبون ان تضيفوا شيئا اخر يمكن الاستفادة منه ؟؟ :)