السلام عليكم جميعًا ومرحبًا بالحسوبين الأعزاء،

في المشاركات السابقة لـ@sasini التي ناقشنها فيها مواضيع تخص العمل الحرّ مثل التسعير، ضعف المٌحتوى إلخ...لطالما حمّلتُ المسؤولية الأكبر في حال العمل الحر في عالمنا العربيّ على قلّة أو إنعدام التعاون بين المُستقلين.

لذلك إنطلاقًا من هذه النقطة أحاول أن أفكر بالسبب الذي يجعل المُستقل يرفض التعاون، والذي سأبدأ بتعريف سريع له بدايةً، فالتعاون بين المُستقلين يشمل على خدمات غير مدفوعة (ومن الممكن أن تكون كذلك) بين المستقلين أنفسهم، سواءً كانوا في نفس المجال أو في مجالاتٍ مُختلفة، ويتنوع هذا التعاون على إسداء النُصح (دون خداعٍ أو تدليس) أو تعليم الطرف المقابل ما قد يساعده في مجاله، أو إحالته إلى عُملاءٍ مُحتملين، أو توضيح بعض المحاذير أو الطرق الفضلى في العمل، إلخ....

ما الذي يجعل المُستقل يرفض التعاون؟

قد يظنُّ أنه يخلق لنفسه مُنافسة هو في غنىً عنها، والذي يعني تصعيب الأمور عليه نفسه، فينخفض الطلب عليه أو يضطر لتبخيس أسعار خدمته.

كذلك قد يظنُّ أنه العارف الوحيد -أو المتوفر- للمعرفة فيحاول أن يبقيها لنفسه حتى يبقى في الصدارة.

أو ظنّه أنه يستطيع القيام بكل الأعمال الموكلة إليه وحده حتى يكون العائد الماديّ له فقط -بِتاع كُلّو-...

ما الخطأ في كل ما سبق؟

المنافسة موجودة فيه وبدونه بكل الأحوال، والشخص الذكيّ أصلاً لن يقبل أن يكون الأفضل على قطاعٍ ضعيف، وهذا سبب ضعف المُحتوى العربي أصلاً، فكلّ شخص يعمل لوحده متجاهلاً ما يقوم به غيره ولذلك يبقى المُستوى ثابتًا وضعيفًا لفترات طويلة ما دام التشبيك بين الصناع غير موجود.

أمّا بالنسبة للمعرفة وإحتكارها، فهذه حجة ضعيفة، وعدم مُشاركتها لا يدلُّ إلا على ضعف حيلة هذا المٌستقل فقط، فالتفوق عليه ليس سوى مسألة وقتٍ فقط هنا.

والحُجة الأخيرة أيضًا ضعيفة، بالرغم من أنني أشجع جدًا على أن يكون للمُستقل اطلاع على الأمور التي سيتعامل معها ولكنه مهما بذل من جهد فإن مسألة تخصصه في كلِّ شيء بعيدة المنال، وكذلك قدرته على تنفيذ مهامه يبقى محصورًا بقدرته الإنسانيّة المحدودة، إلى أن يضطر لتوظيف آخرين معه في هذا المجال.

ماذا لو تعاون المُستقلين -العرب خصوصًا-؟

سيكون هناك نقلة نوعيّة ممتازة في المُحتوى، المنافسة لن تتركز في قطبٍ واحدٍ فقط وتكون الأفضل لإنها الوحيدة بالسوق مما يرفع من جودة المنافسة، وحثّ المُستقلين على التعلُّم من بعضهم.

سيزيد التعامل مع مُستقلين آخرين من جودة عمل المُستقل نفسه بتوظيف آخرين -متخصصين- بدل القيام بكل شيء لوحده مما يزيد من قيمة عمله، وهذا سيعود عليه بالمنفعة المتبادلة عندما يقوم المستقلين الآخرين بالمثل.

يعطي المُستقل نظرة أفضل عندما يشارك وجه نظره مع آخرين، حتى لو اختلفت وجهات النظر.

كيف يتعاون المُستقلين؟

إحالة مُستقلين آخرين إلى عملاء مُحتملين.

تحذير المُستقلين من العُملاء المتلاعبين.

توظيف آخرين عندما يكون المُستقل يعمل على مشاريع كثيرة.

نصح المُستقلين الجُدد.

مُشاركة تجاربهم بصدقٍ في هذا المجال.

هذه وجهة نظري الشخصيّة، ماذا عنك، هل ترى التعاون ضرورة؟ هل تؤيده ولماذا؟ هل تظنُّ هذا الأمر ممكن في الوسط العربيّ؟