بالتأكيد لا يمكننا إنكار ما قدمته شركة حسوب للعالم العربي عبر خدماتها (مشكورة) وخصوصاً منصة مستقل حيث انها أضافة مفهوم العمل الحر ضمن عالمنا حرفياً.

وانا أحد الأشخاص الذين استفادو من خدماتها بشكل كبير ومازالت أستفيد حتى الآن، ولكن وضع أسعار المشاريع ضمن مستقل في الفترة الأخيرة بات مهزلة بكل ما تعنيه الكلمة.

فالأسعار التي يقوم بوضعها أصحاب المشاريع لم تعد تصبح مقبولة لا من قريب ولا من بعدين، وللأسف فإن إدارة الموقع لا تقوم بأي ضابط حول هذه النقطة، رغم أنني قمت بالتكلم من أحد المسؤولين ضمن حسوب بشكل شخصي، ولكن كان الرد أن موضوع تدني الأسعار بسبب العرض والطلب.

أي عرض وطلب مع أحترامي للجميع الموضوع اصبح استعباد بكل معنى الكلمة، وانا عن نفسي لم أستلم عبر مستقل مشروع بحجم مقبول منذ أكثر من ستة أشهر وذلك بسبب الأسعار غير المقبولة واكتفيت فقط بالمشاريع التي تصلني من عملائي وهي أكثر من كافية بالنسبة لي.

ولكن ما يحدث يؤثر على الجميع حتى وإن كان لا يعمل ضمن منصة مستقل بشكل مباشر فالعملاء عندما يجدون أسعار المنصة بهذا الشكل لا يتقبلون الأسعار المنطقية خراج المنصة بل يروها أسعار مبالغ بها.

منذ فترة وانا اريد كتابة هذا الموضوع ولكن أعدل عن الفكرة وأقول في نفسي دع الناس تعمل كما تريد ولكن استوقفني هذا المشروع المطروح منذ قليل

سؤال اين العرض والطلب بهذا المشروع؟ صاحب المشروع يريد مصمم يستعبده وليس عمل من مستقل، أين مراجعة المشاريع قبل نشر مثل هذا المشروع؟ هل كل صاحب مشروع يضع سعر 500 - 1000 دولار ضمن الميزانية المقترحة يستطيع طلب ما يريد دون مراجعة؟ المشروع يطلب إعادة تصميم 16 هوية بصرية كاملة بهذا السعر ! هل هذا عمل أو أستعباد؟

وشكراً