أن تكون تاجر و تستغني عن الوظيفة و العمل عند الآخرين يعتبر حلم يراود 7 مليار نسمة على كوكب الأرض .

التجارة تعتبر مدخل رئيسي للحصول على المال لذلك فهي حديث الناس عندما يفكرون بالمال

البعض يعتقد أن العمل التجاري مجرد خطط و رأس مال و دراسة جدوى و مجموعة مهام و تسويق و بهذا يصبح عنده نموذج يصنع منه المال .

مما يفسر فشل الكثير من الناس عند الدخول في التجارة هو أنهم لم يعرفوا أنهم هل هم مهياؤين للتجارة أم لا ؟

بالمثال يتضح المقال :

إحدى رجال الأعمال الناجحين وصف هذا الحالة بمصمم محترف مر بهذه التجربة

يقول أن هذا المصمم كان يعمل لدى شركة و كان يتقاضى راتب و امتيازات , طريقة عمل الشركة تقدم له أعمال للعملاء و يقوم بتصميمها حسب الطلب .

في يوم من الأيام و في لحظة تفكير و تآمل يعيشها هذا المصمم وجد أنه يعمل في شركة كل ما تفعله هو جلب الطلبات من العملاء و الحصول على الأرباح , و المشقة و التعب تقع على عاتقه كمصمم !

لذلك قرر صاحبنا المصمم تقديم الاستقالة من هذه الشركة و بناء شركته الخاصة و الاستقلال بعمله الخاص .

المشكلة بدأت عندما قام بالبدء باجراءات إنشاء الشركة , و جد أن الأمر ليس سهلاً , هناك سجلات تجارية و حسابات بنكية و مكاتب مستأجرة و موظفين و تسويق و رأس مال لتسيير أعمال الشركة ... سلسلة من المهام و التكاليف لم يستوعبها صاحبنا قبل البداية !

بنهاية الأمر فشل هذا المصمم و بحث له عن عمل يعتاش منه .

لماذا فشل ؟

ينقسم الناس في العمل التجاري لقسمين

الأول : هو الإداري البارع القادر على قيادة المنظومة التجارية بنجاح و تأتي بالتدريب و التعليم و قد تكون مكتسبة من القريبين منه .

الثاني : هو المحترف المهني في مجال معين , فصاحبنا الذي ذكرنا قصته كان من هذا النوع فهو يجيد التصميم و أراد أن يكون ( إداري + محترف ) في نفس الوقت , فهو يظن أن العمل الإداري مجرد مهمة سهلة يستطيع أي شخص أن يمارسه بعكس العمل المحترف المهني الذي يتطلب مهارات خاصة قلما يجيدها الكثير .

لذلك يسقط الكثير في مصيدة أنه قادر على الجمع بين الثنتين فيحصل الفشل .

كشخص عليك أن تعرف نفسك جيداً , هل أنت إداري قادر على إدارة المنظومة للنجاح و تملك المهارة في ذلك فأنت بحاجة لمحترف مهني يكمل لك هذا النقص لتنجح من دون المحترف المهني غالباً سوف تفشل , للآسف الكثير يريد أن يكون إداري حتى لو خسرت الشركة فالشعور بالهيمنة و السيطرة غريزة إنسانية !

المحترف المهني بحاجة لإداري بارع يقود المنظومة لا يمكن للمحترف السير بالعمل دون وجود إداري يستطيع توفير رأس المال و يقوم بالتسويق و وضع الخطط و غيرها من المهام الخاصة بعمل الشركة .

تقديم التنازلات يصب في مصلحة الطرفين .

يقول إحدى الاساتذة الجامعيين بتخصص التسويق : يقول جميع محاولاتي بالدخول بالتجارة باءت بالفشل فالأكاديمي لا يمكن أن يصبح تاجر . انتهى

و أنا أقول له إنك بحاجة لإداري بارع يقود هذه الشركة , فالمكابرة بعدم الاستعانة بإداري متمكن يجلب الفشل لعدم حصول التكامل .

و نرى الآن بعض رجال الأعمال يستثمر في كل شيء , تجده يسثمر في الزراعة و الصناعة و الاعلام و العقار و كل شيء و مع ذلك ينجح , و السبب في ذلك هو أنه متمكن إدارياً فعند إنشاء شركة جديدة يقوم بجلب محترفين مهنيياً يقوددون عمل الشركة و هو يشرف عليهم إدارياً

ستيف جوبز يقال أنه لم يكتب كود واحد , فكان عمله إداري تسويقي و صديقه وزنياك هو من يقوم بالبرمجة و التصميم , فحصول هذا التكامل نتج عنه نجاح أكبر شركة تقنية بالعالم من ناحية القيمة .

كذلك الأمر مع بيل جيتس و صديقه , و غيرهم من الأشخاص الذين عرفوا الشيء الذي يبرعون فيه .

ماذا عنك

هل أنت إداري بارع ؟ أم محترف مهني ؟