أعمل في مجال العمل الحر منذ حوالي 3 سنوات حتى الآن، وفي خلال تلك الفترة قمت بإنجاز العديد من المشاريع على موقع مستقل في مجال كتابة المحتوى، واستطعت تحقيق معدل إكمال مشاريع 100%

أي أنجزت كل المشاريع التي عملت عليها بنجاح، علاوة على ذلك حصلت في أكثر من 80% منها على تقييم 5/5!

وفي خلال تلك الفترة، تعلمت الكثير من الأشياء التي أود أن أشاركها معكم كي تعم الاستفادة، وألخصها في النقاط التالية:

.

أولًا: اختيار المشاريع

الخطوة الأولى دائمًا هي اختيار المشاريع المناسبة لي، والتي أضمن أنني أمتلك خبرة وافية لإنجازها، وأيضًا يجب أن تكون الميزانية الخاصة بها مناسبة للجهد الذي سأقوم ببذله حتى لا يصيبني الملل أو تقل انتاجيتي في منتصف الفترة، علاوة على ذلك من المهم أن تكون عدد الأيام كافية لإنهاء المشروع حتى لا يحدث تأخير في التسليم.

ثانيًا: اختيار العميل

قبل تقديم العروض على المشاريع المتاحة، أول شيء أقوم بفعله هو النظر إلى حساب العميل وأحاول البحث عن إجابات تلك الأسئلة:

  • ما هو عدد المشاريع التي قام باستلامها من قبل؟

  • ما هو تاريخ تسجيله على موقع مستقل؟

  • ما هي نسبة تعيينه للمستقلين؟

  • ما هي آراء المستقلين عنه في ردودهم على تقييماته؟

ومن خلال هذه الأسئلة أحاول معرفة ما إذا كان العميل جاد في المشروع الذي أضافه على الموقع أم لا، وفي حال كان له تاريخ جيد من تعيين المستقلين، والمشروع مناسب لي، ابدأ في تقديم العرض الخاص بي على الفور.

ثالثًا: تقديم العروض

بعد أن أجد المشروع المناسب لي، وإجراء بحث سريع عن العميل، تأتي خطوة تقديم العروض، وفيها أقوم بالنظر إلى أغلب العروض المُقدمة من قبل المستقلين الآخرين أولًا، ثم أحاول أن أقدم عرض أكثر جاذبية ... كما أحاول قدر الإمكان أن أقوم بقراءة تفاصيل المشروع بتركيز كبير عدد من المرات حتى أفهمه جيدًا، ثم أقوم بإثبات اهتمامي بتلك التفاصيل في العرض الذي أقدمه.

رابعًا: تنفيذ المشروع

في حال تم قبولي لتنفيذ المشروع، حينها أهم فورًا بوضع جدول بالأيام لتنفيذ المشروع، وغالبًا ما أقوم بتنظيمه على موقع Trello، وأيضًا أقوم بتقسيمه إلى أجزاء صغيرة يسهل عليّ إنجازها.

خامسًا: التواصل والتسليم

بعد أن أقوم بالتخطيط الجيد للمشروع، ابدأ في إنجازه سيرًا على الخطة، وتسليم كل جزء أقوم بإنهائه بشكل متسلسل طوال فترة المشروع، وأبذل كل جهدي لإنتاج عمل بجودة عالية في المواعيد المحددة، وأيضًا أهتم بالتواصل اليومي مع العميل ومحاولة توطيد العلاقة معه، حتى أسلم المشروع في النهاية كما هو مطلوب بالضبط، واتأكد من تحقيق رضى كامل له.

.

هذه هي الخطوات التي أسير عليها حتى أستطيع إنجاز المشاريع بكفاءة عالية .. شاركوني أيضًا أهم ما تفعلوه لتقديم الأعمال بجودة كبيرة، كي تعم الفائدة ونحقق المزيد من النجاح في مجال العمل الحر!