لقد سألني معظمهم عن موقع لينكدإن، عن ماهية هذا الموقع؟ وماذا أفعل به، ماذا سأستفيد منه؟ هل هو فعلاً موقع توظيف؟ أم هو موقع تواصل إجتماعي مثل الفيس بوك ومواقع التواصل الإجتماعية الأخرى؟

سلسلة المنشورات التي سأقدمها عن هذا الموقع، موجهة للأشخاص الذين ليست لديهم أدنى فكرة عن ماهية الموقع، وللأشخاص الذين يعرفون ماهو هذا الموقع وفي نفس الوقت يريدون إستغلاله في مصلحتهم، وسأبدأ أولاً بتوجيه مقالتي الأولى من هذه السلسلة للذين لا يعرفون الموقع، ولكن قبل هذا أحب أن أوضّح النِّقاط المُهِمِّة التي سأتحدّث عنها في هذه السلسلة قبل أن أدخُلَ في صُلْب الموضوع، وهي :

  • ماهو موقع لينكدإن

  • كيف تستطيع عمل صفحة شخصية تؤهلك لاختيار الشركات لك في أثناء بحثها عن موظفين بمواصفات معينة، وتجدك أنت في طليعة نتائج البحث.

  • طريقة طرح المواضيع والتفاعل مع المتابعين والمشاركة في منشوراتهم بإسلوب فعّال، (لماذا ينبغي أن تفعل كل هذا؟ ستعرف لاحقاً).

  • كيف تستطيع أن تكون على إطّلاع دائم بأهم الوظائف في الموقع على مدار 24 ساعة.

  • نقطة إضافية : كيف تبحث عن مستقل في الموقع وكيف تستطيع العمل كمستقل فيه.

  • المصادر

للأشخاص الذين لا يعرفون شيئاً عن الموقع:

سأُعرِّف لكَ هذا الموقع من خلال تجربتي فيه، وذلك من خلال النقاط التالية :

1- موقع يتيح للشركات أن تصل إلى أميز الموظفين وتوظفهم.

2- موقع يتيح لك أنت كباحث عن وظيفة في أي بلد أن تجد وظيفة على حسب مؤهلاتك ومهارات، إضافة إلى ذلك يمكنك البحث عن فترة تدريبية في أميز وأشهر الشركات العالمية.

3- موقع يوفر لك الكورسات التي تحتاجها في سبيل تنمية وتطوير المهارات التي تساعدك وتؤهلك للتقدم في مجالك، أو يوفر لك فرص كثيرة في مجالك العملي وتستطيع بها طلب وظيفة معينة الموقع يتيح لك كورس مجاني لمدة أسبوع، تختاره أنت من بين العديد من الكورسات التي يقدمها الموقع، وبعد الإنتهاء من الكورس يمنحك الموقع شهادة منهم سيتم وضعها في صفحتك لتكون إثبات على أخذك لهذا الكورس وإجتيازه بنجاح، مما يبرهن لأصحاب الشركات التي تقرأ التفاصيل في صفحتك الشخصية أن لا تتعب نفسها بالاستفسار عن هذا الكورس أو التشكيك فيه، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أخذ كورسات أخرى بعد دفع قيمة معينة تمنحك فيه الموقع كباحث عن وظيفة أو طالب لكورساتهم بالعديد من المميزات والخدمات التي ستقدمها لك منها هذه الميزة التي ستساعدك على تطوير مهاراتك، أحب أن أنوه هنا أن موقع لينكدإن يعتمد على موقع ليندا دوت كوم (Lynda.com) في تزويدها بالكورسات اللازمة لأي مهارة تريد أن تكتسبها، والكل يعرف بموقع ليندا، فهو موقع مميز جداً وهذا من خلال تجربتي أيضاً في أخذ العديد من الكورسات منهم، يثبت قدرتهم على توصيل المعلومات لمساعدتك بأن تكون بارزاً في المهارة التي قد تعلمتها في الكورس.

4- يتيح لك الموقع إماكنية التواصل مع أشخاص في نفس مجالك، يمكنك استشارتهم في أي شيء في مجالك. أريد هنا أن أوضح نقطة: لا تتردد في السؤال أو الاستفسار عن أي شيء تريده من الأشخاص الذين تتواصل معهم، لأنك ستجدهم دائماً بجانبك وسيساعدونك إن أردت الاستفسار عن وظيفة ما، أو عدة نقاط في مجالك أو حتى طلب وظيفة معينة، هل تعرف أنه بإمكانك التواصل وبشكل مباشر مع مدير التوظيف و الاستفسار منه عن الوظيفة التي تريد التقديم فيها، أو حتى بإمكانك أن تتحدث مع مدير الشركة أو بإمكان مدير الشركة أو مدير التوظيف نفسه التواصل معك بصدد توظيفك في شركتهم؟ نعم عليك تصديق ذلك، ناهيك على أنه إذا تم نشر أي وظيفة في مجالك وقمت بالضغط على الرابط الذي سيقودك إلى تفاصيل الوظيفة ومتطلباتها، ستجد أن الموقع قد قام بفتح نافذة جانبية في الصفحة وفيه عرض لعدد من الأشخاص في شبكة أصدقائك والمتابعين الذين يعملون في نفس الشركة أو لهم علاقة بأشخاص أخرين يعملون في نفس الشركة، السؤال الذي سيتبادر للذهن، لماذا قامت لينكدإن بفعل هذا؟ بالطبع حتى تسهل عليك الاستفسار عن هذه الشركة، يمكنك التواصل مع هؤلاء الأشخاص و الاستفسار منهم عن الشركة التي تريد التوظيف فيها، كما أنها تضع لك مدير التوظيف الذي قام بنشر إعلان الوظيفة وتعطيك خيارات للتواصل معه، هنالك خيارات تواصل لا تتفعّل إلا بعد أن تشترك معهم في الخطة.

5- تستطيع عمل تنبيه لوظيفة معينة بحثت عنها مسبقاً، وعن طريق هذا التنبيه ستصلك وظائف بنفس مميزات الوظيفة التي قمت بالبحث عنها مسبقاً أو أفضل منها، وسيتم إشعارك بها منذ لحظة نشرها وذلك يومياً.

6- أعتقد أن هذه النقاط الخمسة كافية جداً لتحفيزك على عمل حساب في لينكدإن وبسرعة، لأنك ستتفاجأ بأشياء كثيرة جداً ستساعدك وتختصر لك الطرق للوصول للوظيفة التي كنت تحلم بها، هل فعلاً أي وظيفة؟ نعم أي وظيفة تخطر ببالك.

هناك شيء واحد فقط جعلني أقتنع بهذا الموقع، وعمل صفحة شخصية فيه، دائماً ما كنت أتساءل: ما الذي جعل مايكروسوفت وهي المالكة الرسمية لهذا الموقع أن تصرف فيه المليارات والمليارات في سبيل حصول الشركات على مايريدونه من موظفين؟ لماذا مثلاً تدفع الشركات كل هذه الملايين إلى موقع لينكدإن وذلك بغرض بيع صفحات الموظيفين الشخصية حتى تستطيع الشركات التواصلل مع الموظف الذين يرغبون في توظيفه؟ هل كل هذا عبث؟

سأترككم الآن مع هذا المنشور، وسأوافيكم بمنشور ثاني حتى أوضح لكم فيه بقية النقاط، ولا تنسى تستطيع منذ اللحظةإنشاء صفحتك الشخصية و استكشاف الموقع بنفسك.