العمل الحر هو عمل لايلتزم بأي معايير وشروط يمكن لأي شخص العمل به نظراً لما يمتلكه من مهارات سواءً بالتصميم ، البرمجة ، الكتابة ، انشاء الفيديوهات وغيرها من المهارات التي يدفع الاشخاص لاجلها مبلغاً لابأس به ، الذين يعملون بهذه الاعمال غالباً يعملونها على الانترنت ويطلقون على انفسهم اسم "مستقلين" لسهولة القيام بها في الانترنت وسرعة الحصول على عملاء وهناك مواقع عربية عديدة متخصصة لايجاد عمل لهؤلاء المستقلين ، لكن هل هذا يعني ان العمل الحر محصور فقط بالانترنت ؟ مع ان العمل الحر ارتبط اسمه بالانترنت الا انه ليس بالضرورة ان العمل الحر محصور بالانترنت فالمحلات والحلاقين والتموينات الغذائية جميعها تعتبر اعمال حره سواء بالعمل بها او بإنشائها وغالباً هؤلاء لايعرفون سلبيات ومميزات اعمالهم واحياناً لايعلمون ان مايقومون به يسمى "عمل حر"

لماذا افضل العمل الحر ؟ لانه يشعرني كما لو انني لا اعمل ، نعم لهذا السبب ! كيف يمكن هذا ؟ لان العمل الحر اكثر مايميزه انك تعمل بما تتقنه كيفما تريد وبالوقت الذي يعجبك بغض النظر عن شهادتك او مؤهلاتك او سنك او غير ذلك من العوامل المهمة للحصول على عمل في الاعمال التقليدية ، فإنها جميعاً لامكان لها في العمل الحر فانت اصلاً من يصنع هذا العمل فكيف تشترط على نفسك ؟ لهذا افضل هذا النوع من الاعمال لانني متأكد انني لن اكون في موقع وظيفي لا اتقنه او ليس من اهتمامتي الشخصية وهذه العوامل جميعها تشجعك على تحويل عملك الى عمل حر ، ولان لكن ايجابيات كذلك سلبيات سوف نتحدث كذلك عن بعض سلبيات العمل الحر وتتمثل بما يلي :

١- ستجد صعوبة في بناء سمعة لك لجذب العملاء فأهم شيء في العمل الحر هو السمعة.

٢- قد تتخوف احياناً من القيام بأعمال لاشخاص لاتثق انهم سيدفعون لك.

٣- لايمكنك ضمان الحصول على اموال مجزية فقد يمر عليك شهر لاتكسب سوى ١٠٠ دولار بينما قد يمر عليك شهر تكسب فيه آلاف الدولارات ، اي بصيغة اخرى في الاعمال الحرة غالباً ليس لك دخل شهري ثابت.

٤- يجب عليك تطوير نفسك بأستمرار لضمان اعتماد العملاء عليك والحفاظ على سمعتك ففي العمل الحر لامجال لان يكون عملك ثابت اما ان يتحسن او يسوء.

نصائح للقيام بالعمل الحر :

١- اياك ان تقوم بعمل اي شيء مجاني لانك لو قمت بذلك فستخسر ثقة عملائك فيك ويشكّوا بمدى احترافية عملك ، ولكن بعض الحالات يجب عليك القيام ببعض الاعمال المجانية مثل بناء تطبيق ووضعه في متجر التطبيقات حتى يراه الاشخاص ويعجبوا به ويقصدوك لبناء تطبيقاتهم ومشاريعهم.

٢- اضف بعض لمساتك الخاصة الى مشرع عميلك فالعميل غالباً لايعرف ماذا يريد تحديداً وانما يريد خدمة ممتازة ذات جودة عالية.

٣- احذر من تضييع الوقت فكل يوم اجازة بالنسبة لك هو تضييع للاموال ، لكن هذا لايعني ان لاترتاح لبعض الايام.

٤- اعرف قدراتك ومهاراتك فلو طلب منك عميل عمل مشروع وانت تشك بمدى اتقانك لهذا العمل فلا تقم به لان فلأن كما قلت سابقاً من المهم جداً عليك في العمل الحر ان تضع سمعتك فوق اي اعتبار آخر.