قرأنا كثيرا مواضيع مشاكل أسعار المشاريع في منصات العمل الحر،حتى أن الأمر أصبح يشبه بالمناقصة،فالمستقل صاحب السعر الأقل سيفوز بالمشروع حتى و إن كان عرضه التقني و المالي غير منطقي.

في السابق و خصوصا في خمسات كنا كثيرا ما نسمع بأن بعض الباعة هناك يقدمون عروضا خيالية بأسعار رمزية فقط من أجل تحقيق مبيعات كثيرة دون معرفة بأنهم يضرون فعلا بسوق العمل الحر ليأتي بعضهم و يخبرك بأن هذا هو السوق،قانون العرض و الطلب هو من يتحكم في الأسعار.

مؤخرا و ما لاحظته على العملاء العرب أنهم أصبحوا يأتون بعذر جديد أقرب إلى ما يكون مضحكا جدا...سأحكي لكم إحدى القصص التي عشتها قبل أيام.

جاءني أحد العملاء يطلب موقعا خاصا بالتجارة الإلكترونية تواصل معي طلبا للإستشارة الأولية من أجل معرفة طريقة عملي،قبلت الأمر و قدمت له العرض التقني و المالي الذي أضمن لكم بأنه مناسب جدا و أقل بكثير من مستوى الأسعار المتعارف عليه في منصات العمل الحر العالمية مثل Upwork.

العذر الذي أتاني به العميل هو أكثر من مضحك...: "بهذا المبلغ يمكنني توظيف مطور لـ 6 أشهر من أجل تطوير الموقع و تقديم الدعم الفني".

أصبح هذا العذر مستخدما من كثير من العملاء خصوصا من يطلبون مواقع كبيرة و لكنهم يريدونها بأثمان بخسة.

صراحة سأفضل عدم العمل معه على الإطلاق على أن أعمل بثمن غير منطقي.

الأمر الثاني و الذي أصبح منتشرا بكثرة هو الوعد بمشاريع كثيرة مستقبلية،كأن يأتيك عميل جديد يطلب موقعا و يخبرك بأن لديه العديد من المشاريع المماثلة التي يريد العمل عليها لهذا فهو يريد منك سعر خاصا جدا حتى يستطيع العمل معك و في أحيان أخرى يدعي بأنه صاحب شركة تطوير و يريدك أن تعمل معه كمطور مستقل،يحول لك المشاريع التي يمتلكها و بالتالي يحتاج منك إلى سعر تفضيلي حتى يستطيع الربح هو أيضا...في أكثر من 90% من حالات العمل مع هؤلاء،لا يطلب منك العمل على مشروع جديد بل يبحث عن مستقل جديد حتى يحصل عليه عرض سعري جيد...يمكننا أن نسمي المستقل هنا بالضحية لأنه فعلا ضحية خداع زبون "كاذب".

نصيحة مستقل

حاليا،و إن أتاني عميل مماثل و بنفس الفكرة،أصبحت أطلب السعر الكامل للمشاريع الثلاثة الأولى و عند الطلب للمرة الرابعة أو الخامسة سيحصل على عروض سعرية خاصة،و بالتالي استطيع تمييز العميل الجاد فعلا من غيره