السلام عليكم،

أرجو منكم عدم مؤاخذتي؛ لأن كلامي سيكون قليل ومختصر بدون تزخيم.

عملت في كثير من مواقع العمل الحر، وأكسب بعض المال منها، عبر صناعة المحتوى، والتسويق الإلكتروني (الرقمي)، حتى كسبت أكثر من 150$ دولار، لكن منذ فترة، جلست مع نفسي وفكرت، ماذا سيفيدني هذا المال إلكترونيًا؟ فهو قليل بالمقارنة مع رأس المال الخاص لبداية مشروع جيد، وكيف يمكنني سحبه إلى بيتي؟

وخصوصًا أن أهل بيتك -في الغالب- يكونون غير مشجعين لفكرة عملك من المنزل، من كبيرهم وحتى صغيرهم، فكيف أشجعهم وأريهم أن الربح من الإنترنت هو حقيقة وليس خيال؟

قلت حينها: عليّ إيجاد طريقة لسحب النقود إلى المنزل، مهما كانت العمولة.

فجلست أبحث في خدمات موقع خمسات -وقد نسيت أن أخبركم بأن خمسات هو الموقع الرئيسي الذي أعمل فيه- وأتصفح في هذه الخدمات لعلي أجد شيئًا ما قد يجعلني أمسك بقبضة يدي بعض المال الذي كان بالأمس إلكترونيًا.

فلم أجد خدمات خاصة بدولتي (فلسطين)، يمكنها تحويل المال لي كالتحويل للبنك أو ما شابه، وقررت بعدها أن أتكبد الخسائر من العمولات وأتجه لتحويل الرصيد، لكن بطريقة أخرى، أصبحت أحول المال لأصدقائي مقابل مبلغ أقل من الذي يحصلون عليه.

وآخر مرة حولت فيها كانت لأخي الصغير، ومع أنني أعرف أن هذه الطريق التي أسلكها ستجعلني أخسر أكثر من نصف أرباحي كعمولات لهذا وذاك، لكنني على يقين بما أفعله وبإذن الله على الطريق باقون.

لكن للإخوة الجدد في العالم الحر، فلا أنصحكم بالاستقالة من عملكم الأساسي مثلاً لكي تربحوا من الإنترنت، فيمكنكم العمل بدون التطرق لسبل قد تودي بكم إلى نهايتكم، فالعمل الحر هو عمل إضافي واعتبره كمتعة إضافية وكسر للروتين كل يوم.

أشكر لكم حسن متابعتكم، وأتمنى ممن قرأ موضوعي ويريد دخول عالم العمل الحر أن يفعل فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس. أخص بالذكر مواقع العمل الحر التابعة لشركة حسوب (خمسات، مستقل).