رغم أن هؤلاء البعض يكون مؤهلاً للغاية ومدعوماً بمهارات تجعله يحقق نتائج إيجابية جداً في هذا المجال..

منذ فترة ، وبسبب المشاكل الاقتصادية غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة ككل ، بدأت في محاولة إقناع بعض الشباب بشكل شخصي للتوجّه للعمـل الحر .. وبشكل جماعي أيضاً ..

الحقيقة ان أكثر ما فاجئني هو أن الكثير جداً من الشباب المؤهّلين لسوق العمـل الحر ، خصوصاً في مجالات البرمجة والتدوين والتصميم ، لا يعرفون شيئاً عن العمل الحر.

بل والأسوأ ، أن بعض هؤلاء المؤهلين يتعامل مع مفهوم الوظيفة الحـرة بإعتبارها ( كلام فارغ ) .. رغم ان هذا الكلام الفارغ قد يوفّر له مدخولاً جيداً جداً على المدى القصير ، خصوصاً المزوّدين بالمهارات اللازمة.

ما اراه بشكل واضح :

  • مازال الكثير جداً من الشباب - حتى المثقفين وذوي الشهادات العالية - يتعامل مع مفهوم العمل عن بعد باستخفاف شديد ، ويرى أن الوظيفة النظامية بدوام من 8 حتى 4 عصراً هي الاساس .. بل ويتعاملون مع العاملين الفريلانسرز بسخرية واضحة أحياناً ، وسخرية خفية أحياناً..

  • مفهوم العمل الحر ليس شائعاً عربياً كما كنت اعتقد انا شخصياً .. كنت أظن ان الكـل يعرف ان الحاضر والمستقبل للعمـل الحر ، حتى لو كان قد ( سمع ) بذلك .. ولكني الآن أصبحت أعتقد جازماً أن ان الاغلبية ليست كذلك .. ربما 20 % فقط أو 25 % من الشباب العربي يعرفون العمـل الحر ، والباقي لا يتصوّرون أصلاً وجوده.

  • الكثير جداً من الشباب يتعامل مع العمـل الحر بإعتباره تسويق شبكي آخر .. لاحظت هذا التصور كثيراً جداً ، وغالباً أصحابه لا يقتنعون أبداً ..

  • اجتماعياً ، العمل الحر له سمعة سيئة جداً عربياً .. لا يمكن تصوّر أن يتقدم شاب لخطبة فتاة ، ويخبـر أهلها أنه يعمل عملاً حراً ، إلا ويتحفّـز الأهل ، أو يعتبــرونه عاطلاً بشكل خفي .. وهي واحدة من أكثر المشكلات شيوعاً على الإطلاق .. حتى لو كان هذا الشاب يجني أضعاف أضعاف ما يمنحه إياه العمل النظامي !

ما الموضوع ؟

  • هل ترى أن هذه الحالة طبيعية ، خصوصاً أن العالم كله اصبح يعرف معنى العمل الحر وتطبيقاته وفوائده ، بينما مازال قاصراً جداً عربياً ؟

  • هل ترى أن هذه الأزمة يتحمّل سببها الشباب العربي أنفسهم ذوي الوعي البسيط .. قلة التعليم .. ضعف المهارات .. سذاجة استخدام الانترنت ؟

  • أم أن هذه المشكلة سببها عدم قدرة مواقع العمـل الحر العالمية والعربية في تقديم نفسها بشكـل كافٍ وأكثر فعالية للشباب العربي ؟

  • أم ان هذا الوضع طبيعي ، بإعتبار أن العمـل الحر ليس مناسباً للجميع أصلاً ، وهو فقط مناسب لفئات معينة تستطيع التعامل مع هذه النوعية من الاعمال ؟

ما رأيك في توصيف هذه المشكلة بشكل عام ؟