من استهدف بهذا الموضوع؟ الذين لم يبدأوا بعد بعملهم الحر، الذين لا يمتلكون معلومات عن المجال، الذين لم يحصلوا على عملهم الحر الاول بعد.

اذا كنت احد الثلاثة الذين ذكرتهم سابقاً، فأنت في المكان الصحيح للبداية -ان شاء الله- وسأحاول في هذه الموضوع اختصار كل شيء تحتاجه من هذه اللحظة وحتى حصولك على عملك الحر الأول.

الخطوة الصفرية (0): تعلم اللغة الانجليزية

بفرض أن عالم المتعاقدين الاحرار هو لعبة MMORPG خيالية، اللغة الانجليزية هي السيف الخشبي الذي يتم تسليمك اياه في بداية اللعبة.

دون اللغة الانجليزية لن تكون قادراً على القيام بأي شيء، وان استطعت القيام بشيء فلن يكون بجودة من لديه معرفة ولو كانت سطحية بالانجليزية.

فلنتفق انه عليك تطوير مهاراتك بالانجليزية مهما كان الثمن، وليكن هذا مشروعا طويل الامد في تطوير الذات، اي انك ستتابع تعلم اللغة طوال فترة تدربك على العمل الحر (ساتحدث عن هذا بعد قليل)...

بالنسبة لي اللغة الانجليزية كانت امراً "بالوراثة" الى حد ما، لم اتبع منهجاً فعلياً لتعلمها... ولكن برأيي احد افضل الطرق لتعلمها هو البدء بسلسلة كتب مدرسية، الكتب المدرسية المتبعة في المنهاج السوري رائعة وتؤدي هذا الغرض بشكل جيد

بامكانك متابعة النقاشات في مجتمع تعلم اللغة الانجليزية للاستزادة اكثر، سأضع رابطا لتحميل سلسلة الكتب هناك لاحقاً

هناك طرق اخرى لتعلم اللغة كالمعاهد، الكورسات المصورة، وغيرها... بامكانك اتباع ما يناسبك منها

الخطوة رقم واحد (1): حدد ماذا تريد ان تفعل كمتعاقد حر

لحظة اختيارك لصنف المحاربين في لعبة الMMORPG السابقة... هل ستكون مبرمجاً؟ مترجماً؟ كاتباً؟ مصمماً؟ مستشاراً؟ المشكلة الوحيدة هنا وجود الاف الاصناف التي بامكانك الاختيار بينها.

كقاعدة عامة: لا تحاول تعلم مجال لا يستهويك... لا تتعلم التصميم فقط لانه "يجعلك تكسب المال" وانت لا تصبر على اختيار الالوان والتعرض للنقد من الجميع

فكرة شخصية: اذا كنت لا تعلم اي مجال عليك الدخول، ولا تدري حقاً اي المجالات تستهويك... قم بتجربة تعلم كل مجال لفترة اسبوع... لا تدخل بقوة في المجال وانما فقط تعلم الاساسيات... ساعتان باليوم لمدة اسبوع اكثر من كافية للاطلاع على اساسيات البرمجة مثلا، القواعد العامة في التصميم، واقصد بالاطلاع انك ستقرأ فقط دون المحاولة لحفظ او تطبيق شيء... اي انك لن "تتعلم" وانما فقط ستصبح مطلعاً على المجالات

في الشهر الاول اطّلع على المجالات الاربعة الرئيسية في عالم الاعمال الحرة: الكتابة، الترجمة، التصميم، البرمجة

واذا لم تجد ضالتك في احدها تابع الاطلاع، هناك العديد من المجالات كادخال البيانات، التخطيط، الاستشارات، التسويق، ادارة السوشال ميديا، واشياء كثيرة اخرى تستطيع الاطلاع عليها.

كل هذا لن يضيع هباءً، اطلاعك على هذه الاشياء سيزيد من وعيك شيئا فشيئاً، لا تعتبر الوقت المقضي على هذه الاشياء "وقتاً ضائعاً"... لانه ليس كذلك.

الخطوة رقم (2): الاصرار والعزيمة

سترى الكثير من المنافسين لك في المجال، سترى اشخصاً لديهم ترسانة من التدوينات التي باستطاعتها ان تجعلك تذرف الدموع، سترى اشخصاً قاموا بتطوير عشرات المواقع، سترى اشخاصاً حسهم الفني عالٍ لدرجة تجعلك تقع في حبهم... لا تقلق... لا تجعل هذا يكسر عزيمتك... الجميع كانوا مبتدئين في يوم ما، والجميع بامكانهم الوصول لما وصل اليه هؤلاء.

على الرغم من انني لا احب كلام التنمية البشرية، واعلم ان الكثير يقع على عاتق "الموهبة"... الا ان الاصرار والاهتمام والصبر تتكفل بملئ مكان الموهبة.

لا تعتقد ان الامر سهل ايضاً، الطريق طويلة، تحدثت سابقا عن فكرة "لن تصبح مليونيرا من الانترنت بضغطة زر"... وما زلت عند كلامي... عليك ان تصبر لتحصل على عملك الاول... دولارك الاول هو الاصعب دائماً، فلتكن هذه القاعدة صديقتك للاستمرار دائماً

الخطوة رقم (3): ابدأ العمل بجدية قبل العمل بجدية

قبل ان تطلب عملاً، او تعرض خدماتك للعمل، تأكد من وجود ترسانة من المشاريع السابقة التي قمت بعملها "لنفسك" اي دون طلب احد العملاء، دون اجر... اذا كنت مصمما فليكن لديك استديو من الاعمال لعرضه قبل تقديم اي خدمة وقبل التقدم لاي عمل.

اثناء فترة تدربك حاول قدر الامكان القيام باعمال جدية، واضافتها الى سيرتك الذاتية، حاول اعتبار كل عمل تقوم به هو عمل ستتقاضى عليه المال، وابذل به ما بوسعك ليكون مثالياً.

اغلب الشركات حالياً تقوم بالتحقق من ملفات المتقدمين للاعمال الشخصية، وترى ما قاموا بانجازه ولو كان بسيطاً...

اعمل بجدية على تضخيم لائحة اعمالك قبل ان تبدا البحث عن عمل بجدية

الخطوة رقم (4): تحلّى بأخلاق المهنة

  • الصدق: لا تكذب في مهاراتك

  • الامانة: لا تقم بسرقة اعمال الاخرين وتنسبها لنفسك

  • الصراحة: لا تسوّف وتبرر أخطائك وترمي المسؤلية على غيرك

  • الالتزام: سلّم مشاريعك على الوقت

الخطوة الاخيرة:

ابدأ التعلم الان