النصيحة رقم (1)

"إعمل في كل المجالات فلديك مهارات كثيرة"

أثبتت التجربة أن كثرة المهارات التى تتقنها تجعلك ذو ثقة بنفسك وعملك ،ولكن على الحقيقة تولًد لديك نوع من التشتت وعدم التركيز في لون واحد من الفنون التى تتقنها ، الأمر الذى ينعكس لا محاله على أنواع العمل التى تقبل ان تقوم بها .

النصيحة رقم (2)

" تعلم شئ عن كل شئ أفضل من تعلم كل شئ عن شئ "

شغفى الشخصي يجعلنى دائما أفضل ان اتعلم شئ عن كل شئ يقابلنى في الحياة ، ولكن سرعان ما أجد نفسي بمجرد ما تعرفت على بعض المعلومات - التى في الحقيقة لا ترقي إلا ان تكون قشور ومعلومات عامة وبعض المصادر المفيدة حول هذا الشئ - أنصرف الي لون أخر من الفنون أو العلوم وهكذا دواليك ، الأمر الذى كانت نتيجتة أننى لا استطيع تصنيف نفسي متخصص في مجال محدد .

النصيحة رقم (3)

" إبحث عن إحتياجات سوق العمل وتعلمها "

سوق العمل الأن يحتاج الي التسويق الأليكترونى بشدة . إذا لا مانع من تعلم كيفية عمل إعلان على أحد مواقع التواصل الإجتماعى وغيرها ومن ثم أصبحت مسوق كبير أستطيع ان أشترك في موقع " مستقل " أو " خمسات "ثم أبدء في جنى الأرباح .السوق الأن يحتاج مدربى تنمية بشرية .إذن لا مانع أن أحصل على دورة " إعداد مدربين " ثم أنتقل الي سوق العمل تحت مسمى اخر وهو المدرب فلان الفلانى .

التجربة أثبتت أنك لن ولم تبدع أو تبتكر شئ في هذه المجالات لانك لم تركن الى موهبتك الاساسية في عملك وإنصرفت الي مهارات أخرى تحتاج الى موهبة قد لا تكون لديك لتتقنها .

"النصيحة رقم (4)

"اغتنم الفرصة ..كورسات مجانية في العديد من المجالات "

كورس لغه إنجليزية رائع إننى أريد أن أزيد من اللغة لدى . كورس أخر على نفس الموقع ولكنه في كيفية التسويق عبر السوشيال ميديا حقا انها فرصة ذهبية قيمتة خارج العرض 150 دولار لا مانع ان أشترك الأن ....

في المحصلة النهائية سوف تجد نفسك مثلى ليس لديك الوقت أو التركيز أو الجهد لإتمام هذه الكورسات جميعا .

النصيحة رقم (5)

" تعلم من تجارب الأخرين "

صدقنى هؤلاء الاخرين يختلفون عنا سواء في قدراتهم أو طريقة أفكارهم أو حتى نوع تعليمهم وثقافتهم وبالتالى التجارب الخاصه بهم ستكون نتاج هذا الكم من العوامل التى تشكل شخصيتهم ومن ثم سيكون حكمهم في تجاربهم يعكس هذه الشخصية .

فكيف لى أن أتعلم منه تجربته واقوم بتكرارها في تجارب خاصه بي . أعتقد ان هناك فارق كبير بين " تعلم من الأخريين " و " إسترشد بتجارب الأخريين " .

الأوله سوف تولد شخص مقلد ليس لدية القدرة على الإبداع أو الأبتكار وهذا للأسف حالنا نحن أبناء العرب مع أبناء الغرب .

والثانية سوف تولًد سخص مبدع مبتكر قادر على أن يقدم الجديد وفق أفكارة وشخصيته .