مجالات العمل الحر متعددة بشكل كبير لدجة أنه من الصعب إحصائها و تحديدها بشكل دقيق, لذلك سنركز فقط على أكثر أنواع العمل الحر تحقيقا للربح. لذلك إن كنت تريد الدخول لبوابة العمل الحر و تحقيق دخل جيد و لم لا تحقيق ثروة سأساعدك على تحديد المجال الذي يناسبك من خلال حصر أكثر مجالات العمل الحر تحقيقا للدخل في قائمة صغيرة. رغم ذلك هذا لا يمنع وجود تخصصات أخرى مميزة قد تتمكن من تحقيق النجاح فيها إذا بدلت المجهود الكافي.

بكل تأكيد لا يمكن طرق الباب و الدخول مباشرة و البدء في تحقيق الربح, يجب المرور عبر عدة خطوات و الخطوة الاولى هي تحديد المجال الذي تود المواصلة فيه, بعد ذلك تستطيع الانطلاق في تطوير مهاراتك و تحسين قدراتك ثم جلب الزبائن بعد ذلك.

هذه قائمة ببعض مجالات الصاعدة و أكثرها تحقيقا للربح في العمل الحر :

تطوير و برمجة التطبيقات :

واحدة من أكثر مجالات العمل الحر ربحا, حيث أن المبرمج يمكنه أن يحصل على ألاف الدولارات من برمجة تطبيق واحد. ربما مئات ألاف الدولارات إذا كان التطبيق مشتعب و يتوفر على ميزات معقدة و صعبة من جهة البرمجة و التطوير. كون هذا النوع من الاعمال مجزي للغاية هو أنه يتطلب مجهود هائل و ساعات عمل طويلة جدا, لذلك فالمستقل هنا هو من يحدد المبلغ التي سيأخد لقاء برمجة او تطوير تطبيق معين. إضافة الى أن هذا المجال غير تنافسي مقارنة مع تطوير المواقع او التصميم. إضافة الى أنه يمكنك التخصص أيضا حسب رغبتك, حيث يمكنك أن تبرمج تطبيقات اندرويد فقط او تطبيقات الاي او إس او الويندوز فون.

تطوير و برمجة المواقع :

العمل كمطور ويب او مبرمج يتطلب معرفة كبيرة بلغات البرمجة و تصميم الواجهات, و المبالغ التي يمكن ان تحصل عليها مقابل عملك تختلف على حسب خبرتك و مهارتك. ربما تحقق مئات الدولارت في ساعات او ايام قليلة و ربما لا تحقق سوى بضع دولارات. السر هنا أن تقدر للزبون أحسن تجربة يمكن أن يحضى بها من أجل جعله يشغلك مرة أخرى لتطوير موقعه. كل مواقع يحتاج التحسين و التطوير بشكل مستمر, إذا ما قمت بعمل جيد فالمشغل لن يتردد في تشغيلك مرة اخرى. الحصول على زبناء في هذا المجال صعب كونه تنافسي بشكل كبير لكن إذا كان هناك معرض مميز لأعمالك حيث تضع مواقع من تصميمك أو قوالب ووربريس مثلا من تصميمك فتأكد أنك ستحصل على العمل. أما إذا كان معرض أعمالك فارغا فحظا موافقا في إقناع شخص ما بترك موقعه بين يدي شخص بدون تجربة. ما أقصده هنا أنه يجب أن تثبت أنه لديك تجربة واسعة و مهارة في المجال.

تحسين محركات البحث :

بعض المتخصصين في هذا المجال يتقاضون 1000 دولار للساعة و أكثر المحترفين يتقاضون ما يقارب 400 دولار للساعة. يمكنك أن تحصد أموال هائلة اعتمادا على مهارتك في هذا المجال. الامر مرتبط كليا بقدرتك على جعل موقع ما متوافق مع محركات البحث و عرضه في النتائج الاولى للبحث. إذا كنت قادرا على فعل ذلك فأنت تجلب ألاف الزوار لصاحب العمل و هو بدوره سيربح ألاف الدولارات و لن يكون من الصعب عليه دفع مستحقاتك إذا ما كنت محترفا. لكن حتى تصير محترف يجب أن تمر بتجربة طويلة في هذا المجال و بالتأكيد يجب أن تمر عبر زبائن يدفعون القليل مقابل مجهودك. على أي الامر مرتبط كليا بفهمك لخوارزميات البحث و قدرتك على تأمين المركز الاول لزبونك في نتائج البحث, إذا كان بإمكانك تحقيق هذا فأي زبون لا يود الاشتغال معك.

التصميم :

التصميم يمكن أن ينقسم لعدة أنواع, أكثرها ربحا هو تصميم الاشكال التوضيحية أو ما يسمى ‘Illustration’ يتبعها التصميم بالفوتوشوب ثم تصميم الشعارات و البنرات الاعلانية. يمكنك البدأ بتعلم adobe’ و ‘photoshop adobe’ illustrator’ ثم تطوير مهاراتك شيئا فشيئا حتى تتمكن من عمل تصاميم احترافية, حينها يمكنك دخول المنافسة في مواقع العمل الحر عبر وضع التصاميم الاحترافية التي قمت بتصميمها في ملفك الشخصي, و البدأ بالتقديم لأعمال التصميم. و بالتأكيد إذا أعجب الزبناء بتصاميمك فسيقومون بتشغليك للقيام بتصاميمهم. رغم ذلك فالامر ليس سهلا كما يبدو, مجال التصميم تنافسي جدا و هناك مصممين محترفين بدرجة كبيرة من جميع أنحاء العالم بعضهم يقوم بالعمل بأسعار زهيدة لكن في النهاية أهم شيء هو جودة العمل. إذا كنت تؤمن أنه بإمكانك القيام بتصاميم احترافية ذات جودة عالية فإتجه للتصميم.

الكتابة :

العمل ككاتب قد يحقق دخل هائل إذا ما كنت كاتب محترف, ولا أقصد هنا المقالات و التدوينات التي يتم نشرها في المواقع العربية. تحقيق دخل جيد من خلال الكتابة يتطلب أن تكون محترف في الكتابة باللغة الانجليزية حيث أن أغلب فرص العمل متوفرة بتلك اللغة و ليس العربية للأسف. هناك كتاب مستقلون يحققون مئات ألاف الدولات سنويا لكن أرباح بهذا الحجم لا تأتي ببساطة فالوصول الى ذلك المستوى يتطلب مجهود كبير و الوصول الى زبناء يستطيعون دفع هذه الارقام. على أي يمكن تحقيق ذلك من خلال الممارسة و كتابة تقارير و مقالات احترافية خالية من الاخطاء متوافقة مع محركات البحث بعناوين جذابة و أسلوب مثير. هناك عدد كبير من المواقع الاجنبية التي تعرض فرص للعمل ككاتب, حيث يطرح الزبناء طلباتهم و يمكنك إرسال عرضك و الحصول على العمل, هكذا ستتدرج حتى تبدأ في الحصول على طلبات بأسعار جيدة و و بالبقاء على تواصل مع زبناءك يمكنك زيادة دخلك بشكل متواصل.

الترجمة :

إذا كان لديك إلمام بأحد أو عدد من اللغات الاجنبية و لغتك الام يمكنك الحصول على عمل من الانترنت, و ذلك بترجمة الوثائق او الملفات او المقالات و غير ذلك. الاسعار و عدد الفرص يختلف من لغة الى أخرى, حيث نجد أن طلبات الترجمة من اللغة الاسبانية الى الانجليزية كثيرة جدا لكن الاسعار ضعيفة بسبب كثرة المترجمين, لكن الترجمة مثلا من العربية الى الصينية قد تكون مكلفة جدا بالنسبة للمشغل و مربحة بالنسبة للمستقل.