أعتقد جازماً أن هذا الموضوع من أهم الأمور المؤرّقة للمستقل العربي تحديداً : نظـرة المجتمع..

لسنوات طويلة، عانيت أنا شخصياً من نظرة المجتمع الحائرة بخصـوص مفهوم العمل المستقل ، حيث يعتبـرها البعض ( تضييع للوقت ) ، أو ليست مجال حقيقي للعمــل إذا قورنت بالوظيفة النظامية.

ويعتبـرها الأغلبية مجرّد كلمة تُقــال للتغطيـة على حالة من البطالة يمرّ بها الشباب ، فلا يجد ما يقوله سوى : أنا أعمل كفريلانسر .. للتغطيـة على خيبته الثقيلة ( كما يعتقدون )..

سمعت وعايشت عشرات المواقف بنفسي أو من أصدقاء لي يعملون كمستقلين ، وكيف أن أحدهم تم رفضــه للزواج من فتاة أحلامه ، لأن اســرتها لا تفهــم معنى أن يعمــل زوج ابنتهم كمستقــل ، واعتبـروه ( عاطلاً ) عن العمــل أصلاً..

وآخــر أجبــره والده للعمــل في وظيفة نظـامية في إحدى الشركات المتواضعـة لعدم إقتنـاعه ان ابنه ( وهو مبــرمج عبقري بالمناسبة ) يعمــل كمستقل من المنزل .. الطريف انه اضطـر الى أن ينصــاع لأمر والده للإلتحاق بهذه الوظيفة التي لا يتقاضى من وراءها سوى 30 % من الأجر الذي يحصـل عليه من وراء عمله كمستقل !

ولكنه عاد الى العمل كمستقل مرة أخرى طبعاً ، رغم اعتراضات اسرته الشديدة ..

في مجتمعات مازالت الى حد كبيـر لا تتفهّــم طبيعة العمل المستقل ، بل وتسخـر منه بشدة ، وأحياناً يُنظـــر فيها للمستقلين بنوع من الشفقــة والسخرية المُبطّنة .. فأنا متأكد أن كل عضو هنا في هذا المجتمع كانت لديـه أزمة حقيقية مع السؤال التقليدي الذي يُطـرح عليهم في التعــارف الأوّل : ماذا ، وأين تعمل ؟

أحب أن أعرف منك :

  • هل مجتمعك القريب ( أسرتك ) ، أو مجتمعك العام ( أصدقاءك ، معارفك ) مازال منهم من يجهل / يستخف بطبيعة عملك كمستقل ؟

  • عندما تتعرف على أشخاص جدد ، بماذا تجيب على سؤال : ماذا ، وأين تعمل ؟

  • هل كانت كلمة Freelancer سبباً لوقوعك في مشاكل إجتماعية ، مثل رفض زواج ، او سخرية مبطّنة .. أو حتى طلب من الأسرة بضـرورة ان تجد ( عملاً نظامياً موازياً لعملك كمستقل ) للوجاهة الإجتماعيــة ؟

  • هل عملك كمستقــل يكفي فعلاً لتحمل مسؤوليات اجتماعية كاملة ( زواج ، بناء أسرة ، إلخ ) ؟ .. هل طبيعة العمل المستقل في العالم العربي الآن ، تحمل نفس استقرار الوظيفة النظامية بكل تعقيداتها ؟

ما أفعله هنا أنني أتطلع لإجابات المستقلين المخضرمين ، وتجاربهم في هذه الجزئية ، لأنني مهتم جداً أن يتم نقلها للمستقلين الجدد المبتدئين ، والذي ربما تحمل لهم بعض المضايقات الإجتماعيــة مشاكل كبيرة تعرقل مسيرتهم، خصوصاً لو كانوا من بيئات اجتماعية غير متفهّمــة لهذه الكلمة..

ملحوظة :

الرجاء أن يكون في تعليقـك مُركزاً على استعراض جزء من تجربتك الشخصية بشكل أساسي ، ومن ثمّ تصوراتك وآراءك عن هذه الحالة إن كانت عامة أو خاصة ..