مندوب المبيعات أو المسوق لمنتجاتك هو شخص عانيت منه كثيرا , مادفعني لكتابة هذا الموضوع هو سماعي لمكالمه بين مستقل ومندوب مبيعاته , كان النقاش حادا بينهم لأن المسوق يريد إضافة محتوى للموقع وصور وتغيير في بعض خصائص المنتج وكلها في نظر المستقل أمور تافهه ولا تحتاج إلى إيقاف العمل حتى تتم ! , بعد أن أنهى المكالمه قال "ناقصنا معاتيه" أي بعباره أخرى هذا ماينقصني متخلف يملي علي عملي !

فكرت في ماقاله , هكذا كنت أقول مدة خمس سنوات وبعدها إستسلمت وقلت في نفسي سأقوم بكل مايريد وأرى النتائج .. وقد كانت نتائج مبهره حقا .

إذا كنت مثل المستقل السابق الذكر أقول لك أن هذا المعتوه (المسوق) يعلم ماذا يريد العميل ويرى مالاترى ويمكن أن أشرحها لك بهذا المثال

لنفرض أنه طلب من شخص ذكي ولكنه لم يتعامل مع الغنم من قبل , وطلب منه أن يسوق الغنم من مكان إلى آخر , في نظره سيرى أن أنسب طريقه هي ربط الغنم وجره , وسيتمسك في هذا الرأي ولن يرى غيره وعند تنفيذ الأمر سيتمكن من جر غنمه أو إثنتين ولكن كلما زاد العدد أصبح ذلك مكلفا كجهد وربما مستحيلا وعندها يتوقف العمل ولا يقتصر إلا على ماتمكن من جره , وعند إستدعاء الخبير (الراعي) تجد أنه طلب منك أمورا تافهه (عصا) بدل الحبال والرجال والتخطيط وغيره وتقول أنت الأن خذ الحبال والرجال وأبدأ بالعمل فيقول لك لا أريد العصا أولا ولا يمكنني العمل إلا من بعد تنفيذ هذا الأمر .

لذلك أنصحك أيها المستقل بأن تنفذ مطالب المختصين الذين يعملون لديك أو معك ولا تستهين بما يطلبوه وترى أنها أمو تافهه وأنهم تافهون .

أذكر في تعاملي مع مصمم جرافيك قمت بعمل التصميم كما هو وتحويله إلى موقع إلكتروني وبعد الإنتهاء من العمل أرسلته له للمعاينه فإتصل بي وهو غاضب ويقول لي ليس هذا التصميم الذي أرسلته لك ! تضايقت جدا وقلت له هذه صورتان للتصميم الذي أرسلته وللموقع الذي تم قال لي هناك إختلاف كبير بين الصورتين , كنت أنظر إلى الصورتين وأنا في حيره من أمري .. إنها متشابهه تماما ! قلت له أين الإختلاف ؟ قال لي اللون للخلفيه مختلف وهو فعلا مختلف بدرجه ولا يمكن تمييز اللون إلا عن طريق خبير :( وأيضا هناك خط أفقي زايد بكسل , فقلت له تمزح ؟ ما المشكله في ذلك ؟

من ناحيتي كانت هذه ليست مشكله إطلاقا أما من ناحيته فهي إختلاف كامل للتصميم , ربما هذه الأمور البسيطه تفقدك العميل وتخسر العمل والجهد الذي قمت به

أتمنى لكم عملا مستقلا رائعا :)