من اسوأ الاخطاء التي يرتكبها اصحاب المشاريع عند اختيار مستقل مناسب هي اعتماد السعر و سرعة الانجاز كعامل اساسي ،دون اعطاء اهتمام كبير لخبرة المستقل او تجربته في الميدان .

لنأخذ هاته الحالة كمثال :

صاحب المشروع يريد سكريبت خاص بتصميم خاص لموقع للتجارة الالكترونية ، فتتقاطر العروض لانجاز الموقع في يومين أو 3 ايام بسعر 100 دولار ، في رأيكم كيف لمشروع انجز في 3 ايام ان ينجح ،هل تم التخطيط للفئة المستهدفة من الموقع ، هل اخذ بعين الاعتبار دراسة المنافسين و جلب ميزات جديدة تتفوق عليهم ، هل سيتم الاهتمام بكل الجوانب في 3 ايام ( الارشفة ، سرعة الموقع ، توافقه مع جميع الاجهزة ، عدم وجود اخطاء برمجية ، الخ..) ، في ثلاثة ايام !!!!!

لدي خبرة طويلة في التطوير و بامكاني الجزم ان جميع العملاء الذين ارادو في البداية مواقع الثلاث ايام وتجاهلو النصائح التي قدمت لهم في البداية، عادو بعد فترة و رؤوسهم مطأطأة من اجل اعادة برمجة أو تصميم الموقع بالطريقة التي اراها مناسبة ، ذلك لفشل التجربة الاولى التي لك لتكن مبنية على اي دراسات و لا تخطيط.

لذا انصح اي صاحب مشروع ان يتوانى عند طلبه مشروع ، ويقوم باختيار المستقل الذي يقدم تسعير و مدة زمنية تلائم حجم الطلب و عدم الانسياق وراء السرعة و السعر المنخض، ربما يأخذ التنفيذ شهر ولكنه سيكون ذا فائدة لسنوات ، خير من ان يأخذ يومين او ثلاث و ينسى في مزبلة الانترنت.