أخي الكريم يبدو من لغتك أنك تعمل في مجال العمل الحر، وذلك يبدو جليا في تحيزك الواضح ضد طريق المنح الدراسية. بداية دعني أوضح لك أنني بدأت أتعرف منذ مدة قصيرة على مجال العمل الحر، وأن الفرصة الأولى في هذا المجال فُتحت لي عن طريق موقعي كباحث أكاديمي في جامعة. القصة طويلة لذا لن أتطرق لها حتى لا أخرج عن صلب الموضوع.

أتفهم أنك قد لا تتشجع لطريق لم تجد فيه فرصة للنجاح، فهذا حدث لي مع العمل في مجال تطوير البرمجيات؛ والذي لم أحتج فيه سوى ثمانية أشهر لأدرك أنه ليس المجال الذي أرغب بالعمل فيه لبقية عمري، على الأقل تطوير تطبيقات الويب. لذا عدت بإرادتي لأعمل في الجامعة وحددت هدفا واضحا بالحصول على الماجستير ثم الدكتوراة والعمل في المجال الأكاديمي. على الأقل هذا المجال يعطيني وقتا أكبر لنفسي لأمارس فيه العمل الذي أحبه وهو تطوير الألعاب. وبالرغم من ذلك، لا أنصح أحدا بالمشي في المسار الذي اخترته لنفسي، فالبعض لا يرى في الركض وراء رسائل التزكية من الأساتذة الذين درسوه وتقليب مواقع الجامعات العالمية بحثا عن شاغر مناسب ومن ثم كتابة المقترحات البحثية سوى مضيعة للوقت. فهذا أمر أتفهمه تماما، وبرغم أني أكره الخطوات السابقة إلا أنها كانت بالنسبة لي ضرورية لتحقيق الهدف الذي وضعته لنفسي.

وبالرغم من أنني تجاوزت الثلاثين وأصبحت أبا لطفلين، إلا أن وظيفتي لم تزل كما هي حتى اللحظة: "طالب"! لكن والحمد لله تمكنت من تمويل دراستي عن طريق منح سخية كانت كافية لتغطية المصاريف وزيادة، بل إنها تشمل أيضا علاوات للزوجة والأولاد، مما جعل راتب المنحة الذي أتقاضاه يتجاوز ما يتقاضاه كثير من الموظفين الحكوميين في الأردن حيث كنت أدرس. فالوضع الاقتصادي للطالب المبتعث ليس بهذا السوء، خاصة إن كان ينتقي المنح التي تناسب وضعه، فالأعزب مثلا قد تكون أمامه خيارات أوسع من التي كانت أمامي، كما بإمكان الطالب العمل والدراسة في آن واحد.

الموضوع الأخير الذي أتناوله هو محاولات البعض التقليل من شأن الدراسة الأكاديمية وهذا خطأ كبير. فبالرغم من وجود أناس ناجحين تركوا دراستهم وتوجهوا لسوق العمل، إلا أن تفكير الجميع بهذا الشكل سيؤدي إلى كارثة على صعيد تقدم البشرية ككل. فالعلم النظري المتراكم عبر السنين وصل مستويات متقدمة أتاحت لنا الوصول لما نحن فيه اليوم. هل يمكنك أن تخبرني عن مستقل يمكنه العمل على تحليل بيانات عدد كبير من المستخدمين وتطبيق علم التنقيب عن البيانات فيها واستخراج قواعد معرفية لم تكن معروفة في سلوك المستخدمين يمكن الاستفادة منها في تحسين تجربة المستخدم؟ دعنا من الحاسوب ماذا عن علم الجينات؟ إذا استخففنا بالبحث العلمي لظننا أننا بلغنا منتهى العلم وحان وقت قطف الثمار المادية وحصد الرفاهية فهذا تفكير خاطئ ولا يمكن الجدال في هذه النقطة. فالشهادة العلمية إن كانت الجهة المانحة لها مرموقة وتمنحها لمن يستحقها فقط، فهي إثبات على أن حاملها قد امتلك أساسيات العلم النظري الذي يؤهله للعمل في مجالها، وهذا العلم مهم لأنه مرجعك حين تواجه مشكلة في مجال عملك، حيث أنه الأساس الذي يبنى عليه العمل.

أخيرا: هل تقبل أن يعالجك طبيب مستقل دون شهادة ودون اختصاص؟ وهل ستقبل الدواء الذي سيصفه لك وتتناوله؟

الأمر ليس تحيزا إنما وضع النقاط على الحروف .. وبالنهاية كل شخص مسؤوول عن اختياراته

العمل الحر

مجتمع يشارك فيه المستقلين (Freelancers) وخبراء العمل الحر خبراتهم ويبحث الآخرون عن طرق للوصول إلى الاستقلالية.

18.8 ألف متابع