حسنا، لعل إحدى الأمور التي نلاحظها بشكل يومي ليس فقط من تجاربنا الشخصية كمستقلين، لكن أيضا على مواقع العمل الحر العربية خصوصا.. أتكلم عن تعامل بعض أصحاب المشاريع مع المستقلين. هؤلاء العملاء يبالغون أحيانا في استغلال رغبة المستقلين التي تتجلى في تحقيق عوائد مادية كيفما كانت قيمتها.

المشهد النموذجي الذي أراه شخصيا، على منصة مستقل، هو العميل الذي يرغب ببرمجة نظام كامل لموقع خاص. ليس من الصعب وضع تقدير للسعر لمثيل هذه المشاريع، في أغلب الأحيان يتجاوز 1000 دولار نظرا للتخصيصات التي يرغب بها العميل و المدة التي وضعها للمشروع، لكن ما نراه هو أن الميزانية لا تتجاوز حتى 500 دولار ؟! الغريب في الأمر أن العميل يؤكد على أن الميزانية غير قابلة للمفاوضة، ما يدفع المستقل ليضع أحيانا سعرا أقل حتى من الميزانية بأشواط.. فقط رغبة منه في الحصول على أول عميل. لا أقول أن الرغبة في الحصول على أول عميل أمر سيء، لكن لا تبني سمعتك و مسيرتك على أسعار منخفضة جدا. أبدا.

موضوعي هو، لما لا تقوم منصات العمل الحر العربية توفير نوعا من القوانين و الشروط التي تضمن حقوق المستقل ليس فقط في دفع المقابل المادي، بل أيضا في جعل المستقل فعلا شخصا مستقلا كما تروج له المقالات التي تجذب الناس إلى هذا العمل، حقوق ليتمتع بها المستقل في حالة حاول العميل استغلاله من خلال إضافة مزيد من الساعات بدون زيادة في الأجر إلخ.. ما رأيك أنت؟