كثير منا يرغب في ممارسة العمل الحر . وكما تعلمون أننا في عصر المعلومة والسرعة لذلك يجب أن يكون لكل من يمارس هذا النوع من الأعمال بيئة خاصة به .تساعده على تنظيم وقته وترفع من كفائته و إنتاجيته , وكما نعلم أيضاً توافر العديد من البرامج التي تساعد في هذا المجال لذلك وفي هذا الموضوع أود أن أذكر بعض البرامج التي تساعد في قيام هذا النوع من الأعمال من تنظيم للوقت وسهولة توصيل المعلومات والرد عليها .

Dropbox :

موقع وتطبيق أو ما يسمى سحابة تخزين الكتروني نستطيع رفع الملفات والمجلدات إليه ويفيد في إرسال الملفات إلى العميل أو لكي يتابع آخر التغيرات في عمله عن طريق إعطائه إمكانية الوصول لمجلد خاص به. كما له دور كبير في المساهمة للعاملين كفريق عمل عن بعد أو لرواد الأعمال.

Rescuetime:

هذه الأداة تساعد في حفظ الوقت و لكنها تساعد المستقلين بشكل أساسي في معرفة كيفية تقييم الوقت المطلوب لكل مشروع حتى يكون لديهم معرفة مسبقة في وضع الوقت و تساعد أكثر في مساعدتك في حفظ الوقت و ذلك بالتذكير في حال التشتت.

البرنامج الشهير Skype :

برنامج مجاني للمحادثة المتزامنة عبر الانترنت و يوفر إمكانية الحديث الصوتي و المرئي و الكثير من المميزات. وأهم ما يميز هذا التطبيق هو شهرته من ناحية ومن ناحية أخرى جودة ضغط الصوت والصورة. مما يساعد في التواصل مع العميل حتى لو كانت سرعة الانترنت ضعيفة لديه. وكذلك إمكانية مشاركة سطح المكتب من أحل العرض عن طريقه مما يوفر إمكانية عرض ما على العميل.

أتمنى أن تساعدكم هذه الأدوات في إنجاز أعمالكم.