بالتأكيد سواء من كان يعمل عن بعد أو عملا حرا يعلم أن التعاملات المالية وفتح حساب بنكي وكل هذه الأمور، غالبا يواجهنا تعقيدات بها، خاصةً إن كانت حوالات تأتي من الخارج.

عند اختيار البنك غالبا نركز على الأمور التالية:

  • سهولة الإجراءات والأوراق المطلوبة لفتح الحساب.
  • توفر ماكينات السحب وسهولة التعامل معها
  • كيف يتعامل مع الحوالات الدولارية من الخارج 

أول اختيار كان البنك الأهلي المصري فهو الأكبر  والأكثر من حيث الفروع وتوافره وكخدمة عملاء، مشكلتي معه، أنه يخصم عمولة على كل حوالة تقدر تقريبا 5 دولار، وكان لا يسمح بدخول الحوالة إلى حسابي بالجنية مباشرةً رغم أن هذه خدمة موجودة وقد طلبت تفعيلها بناءً على توجيه خدمة العملاء ولكن لم يُفعل، وبالتالي كان يجب علي الذهاب شهريا لاستلام الحوالة.

وعندها استفسرت على الحساب بالدولار ووقتها كان من شروط فتح الحساب بالدولار هو وضع مبلغ يعادل 3000 جنيها مصريا بالدولار.

وقتها قررت تجربة بنك آخر وبالطبع استبعدت بنك مصر لتجربة زملائي السيئة معه فقد كان يحتجز الحوالات لفترات طويلة بجانب سوء خدمة العملاء.

بعدها قررت تجربة بنك البركة بناءً على ترشيح مديري بالعمل:

بنك البركة هو أحد البنوك الإسلامية المتوفرة بأغلب الدول العربية تقريبا في تونس وسوريا والعراق وتركيا والأردن والسعودية والبحرين والجزائر والسودان ولبنان وليبيا وبالتأكيد بمصر كوني من مصر.

خطوات إنشاء الحساب:

  • ذهبت لمقر البنك وبعد عدة استفسارات حول ما أريد وجدت أنسب حل هو إنشاء حسابين مرتبطين ببعض، الحساب الأول بالعملة المصرية وكان هنا مطالب مني إيداع بقيمة 3000 جنيها مصريا، مع صورة البطاقة الشخصية أو الباسبور (وهنا ملحوظة مهمة إن كنت تستقبل أموال من الخارج تأكد أن اسمك باللغة الإنجليزية بالحساب هو نفس اسمك بالباسبور كحروف).
  • قدمت طلب بفتح حساب مع صورة البطاقة، ثم ذهبت لإيداع المبلغ وسلمت ورقة الإيداع وتم فتح الحساب المصري.
  • لفتح الحساب الدولاري كان علي إيداع بقيمة 50 دولار وهذا لأن بالأساس لدي حساب بالمصري، لكن بحال أردتم فتح حساب بالدولار فقط سيكون الإيداع ما يعادل 3000 جنيها مصريا بالدولار.
  • وبهذه الخطوات البسيطة فتحت حسابين وقدمت طلب لاستلام فيزا، والمميز بفيزا البركة أنه يمكن أن اسحب من أي ماكينة بنك أهلي دون أي عمولة سحب، وهذا تقريبا بناءً على تعاون مسبق بينهم كون ماكينات بنك البركة قليلة جدا.
  • حملت تطبيق البنك على الموبايل، وتمكنت من خلال الموقع الإلكتروني وأنا بالمنزل أن استقبل راتبي وأحوله لحسابي المصري حسبما أريد واسحبه عبر الفيزا.
  • أيضا ما لاحظته سرعة استقبال الأموال بالحساب فخلال يوم تقريبا يكون الراتب وصل للحساب الدولاري، قد يكون أبكر لكن لم أجرب.
  • أيضا بعد استقبال الحوالات عليه، يمكن السحب من المبالغ التي تم إيداعها بالبداية لفتح الحسابين.

حساب بنك البركة والبايبال وبايونير  للمستقلين

بناءً على تجارب زملائي حول الأمر، فيمكن ربطه بسهولة عبر بايبال واستقبال التحويلات عليه من منصات العمل الحر كمستقل أو خمسات أو أي منصة تدعم البايبال، أو ربطه ببايونير أيضا

وهذه خاصية ممتازة فيمكن اعتماده كحساب بنكي إن كان الشخص يعمل بشركة عن بعد أو يستقبل حوالات مالية بقيمة معينة تسمح له باستخدام الحسابات البنكية، وبنفس الوقت يمكن ربطه ببايبال وبايونير وأغلب منصات العمل الحر تدعم أحدهم أو الاثنين.

لكثرة معاناتي بالأمر حتى توصلت لهذه التجربة، أردت أن أفيد الآخرين من خلال مشاركتي هذه، ولكي تعم الفائدة يمكنكم مشاركتنا بتجربتكم مع الحسابات البنكية مع سرد المميزات والعيوب ليستفيد لجميع وخاصةً المبتدئين بالمجال.