لدي تجربة تجربة بدأت منذ ازيد من ثلاث سنوات ومازالت مستمرة الى الآن في العمل كمقدم خدمات مصغرة  ( بالضبط كمصمم جرافيك ) في خمسات، ومن خلال تقديمي لما يقارب من 1000 خدمة في الموقع مع ازيد من 260 عميل استطيع ان اقول انني اكتسبت بعض الخبرة التي يمكنها ان تساعد الباعة الجدد وحتى القدماء على جذب المشترين الى خدماتهم وجعلهم يشترون ويتعاملون معهم ويستمرون في التعامل.

في البداية !

في بداية العمل في الموقع، عندما تكون في مستوى بائع جديد او نشيط يجب عليك ان تفهم بعض المبادئ لتحقق النجاح في بيع خدماتك، وذلك من خلال تطبيق التقنيات المناسبة لجذب المشترين وتحفيزهم على الشراء، أما كيف ستفعل ذلك؟ فهذا ما سأحاول عرضه في هذه المشاركة.

في بدايتي في الموقع كان أول الأمور التي فعلتها اني بدأت أراقب قسم الخدمات الغير موجودة بدون المشاركة فيه، وذلك بغرض استكشاف كيف يكتب الباعة عروضهم وكيف يحاولون اقناع المشتري بخدماتهم، وكذلك بدأت ابحث عن الخدمات في نفس المجال الذي أنوي البدأ فيه ( التصميم ) لأرى كيف يكتب الباعة بمختلف مستوياتهم وصف الخدمة وكيف يردون على التقييمات .. الخ 

وخرجت من هذه الرحلة الاستكشافية بسؤال جوهري : كمشتري كيف يمكن ان يقنعني بائع جديد بأن أشتري منه الخدمة مادام هناك عشرات البائعين النشطين والمميزين والموثوقين الذين يقدمون عروضهم بنفس الاسعار تقريبا ؟ بمعنى آخر، ما المميز في هذا البائع الجديد بحيث أتواصل معه لأشتري منه الخدمة التي أريد؟

وتكمن أهمية هذا السؤال في أني أتعاطف مع المشتري لأني اضع نفسي مكانه، فالمشتري يريد تحقيق مصلحته ( وكلنا نريد ذلك ) وليس التبرع بماله او دعم البائعين بدون اي مصلحة.

ما العمل ؟

كبائع جديد يجب عليك أن تقدم حافز للمشتري لكي يشتري منك، وهذا الحافز هو عامل الثقة، يجب ان تجعله يثق في قدرتك على اتمام العمل بنجاح، وإن لم تكن لديك فكرة حول كيف تفعل ذلك فدعني اخبرك بالمراحل التي طبقتها بنفسي والتي يجب ان تتبعها لتحقق المبيعات.

  1. أول مرحلة ( بديهية ) : أن يكون لديك مستوى جيد في تقديم الخدمة التي تبيعها، لا تنشر خدمة لست متأكدا من أنك قادر على اتمامها بنجاح، لذلك أول ما يجب عليك عمله هو ان تطور من قدراتك ومهاراتك في المجال التي تعمل فيه.
  2. ثاني مرحلة : أن تصنع لنفسك معرض اعمال قوي، انشر فقط افضل اعمالك ( اذا كنت كاتب ، اكتب مقالات في مواضع مختلفة، اذا كنت مصمم انشر تصاميمك … الخ ).
  3. ثالث مرحلة : كبائع جديد لا تفكر في المال كثيرا، لا تجعل المال هو الحافز للعمل، بل تحدي ان تصل الى عشر مبيعات لتصل الى مستوى بائع نشيط ثم تحدي 30 مبيعة لتصل الى بائع مميز، وهذا يعني انه في هذه المرحلة يجب ان تضحي قليلا بمجهودك ووقتك مقابل أسعار منخفضة، لأن المهم في البداية هو ان تبيع خدماتك وتفرض نفسك في السوق.
  4. رابع مرحلة : بالاضافة الى السعر المنخفض ومعرض االأعمال القوي، يجب أن تعطي للمشتري حافزا أخر ليثق فيك، و هذا الحافز هو ان تقدم له نموذج قبل الشراء، لانه كما ذكرت سابقا المشتري لا يريد أن يخسر أمواله ووقته مع بائعين لا يثق فيهم، لذلك عندما تقدم نموذج للعمل الذي يريده المشتري وكان يناسبه و كان بسعر منافس، كن متيقن انه بنسبة كبيرة سيشتري منك الخدمة، بل ربما ستضمن التقييم الايجابي حتى قبل الشراء. ( النموذج يعني جزء من العمل فقط )

ما رأيكم ؟

بالتوفيق للجميع