عمل "حرّ" أم عمل "استعباد"، صاحب "مشروع أم صاحب "استغلال"؟!


التعليقات

السلام عليكم

شدني الموضوع وارجوا ان تتسع صدورك لما سوف اطرحه وقد يختلف معي الكثير

جميع من هنا وضع ألوم على صاحب المشروع ووضع المستقل في خانة المغلوب على أمره وهذا فيه اجحاف للاثنين فلا بد أن ندرس اولا ماهي أسباب صاحب المشروع بالبحث عن سعر أقل أو الانسحاب قبل إتمام المشرع وخلافه

فاصحاب المشاريع الذين يطلبون الخدمه فهم عدة انواع

1- صاحب مشروع جاد ويملك الخبره الكافيه وهذا سهل التعامل معه وسوف يقدر مجهودك اذا احس بأن المستقل ملم بما سوف يقدمه

2- صاحب مشروع جاد ولا يملك الخبره الكافيه فهنا يأتي دور المستقل الملم بما سوف يقدمه وتوضيح له باسهل الطرق وشرح له المشاكل قبل المزايا وليس إتمام عمل فقط لأن هذه النوعيه من أصحاب المشاريع يعيش في دوامه ويبحث عن اكثر من شخص لاتمام طلبه لكي يقارن بينهم وفي هذه الحاله لن يدفع مبلغ عالي الا اذا احس ان المستقل الفلاني يستحق لانه أوضح له الأمور التي كانت غائبه عنه فصدقني فهنا المستقل يكسب صديق وعميل داىم وشريك اذا اراد

3- صاحب مشروع غير جاد في مشروعه وعنده عشرات المشاريع في راىسه فهذا هوا الذي لن يدفع لانه عارض عشرات المشاريع لا يعلم هوا ما ذا يريد

4- صاحب مشروع جاد ولكن ليس لديه اي مشروع في رأسه فهذا يطلب العديد من الخدمات لكي يتعلم فقط ايهم المشروع المناسب وهذا يحاول ان يدفع مبالغ بسيطه ولكن متى وجد المشروع المناسب وطبعا وهذا بمساعدة المستقل ووجد في المستقل النصح والامانه فسوف يدفع اي مبلغ

اما الان دعونا نتكلم عن المستقل

فالمستقبل الفاهم والملم بعمله ومبدع فيه وناصح للعميل فهذا هوا من يحدد سعره بنفسه لانه يضع سعر قليل لجذب العميل فقط ولكن متى ما وجد العميل بأن المستقل ملم ومبدع فلن يختلف في السعر معه وأما المستقل الذي يريد أن ينفذ ما طلب منه فقط فهذا سوف يرضى بأقل سعر لانه تركه عمل روتيني على قولت اخوانا المصريين يعمله وهو مغمض عنيه

وصدقوني مشكلتنا في أنفسنا فمتى ما تكاتفنا نحن أبناء الوطن الواحد وتركنا النظره الطبقيه والسوداويه والحسد فسوف ننهض بأنفسنا انا اسف لتطرقي لموضع اخر فانا وجدة هنا الكثير من المبدعين من الشباب العربي فاي مشروع في الكون يحتاج للعديد من الخبرات وهي لا تنقصنا فمتى ما اتحدت تلك الخبرات فسوف ينهضون باي مشروع مهما كان ولن يكون المال هوا العائق بل العقول هي أكبر العواىق قلنا في سنغفوره واليابان ونيروبي اكبر مثال والله ولي التوفيق

مرحبا بك، شكرا على الإضافات المهمة وإثراء الموضوع

مرحبا إسراء، شكرا على كل الاضافات المهمة

معاقبة الأشخاص الذين يقدومن أعمال بجودة عالية بسعر قليل

لا أعتقد أن أي شخص يملك السلطة لفعل هذا، إذا أردنا حل المشكلة فعلينا البحث فيها من جذورها، ما الذي يؤدي بالمستقل إلى هذه التصرفات أولا؟ ربما الأمر أعقد مما يبدو عليه. يتوجب على فريق الموقع دراسة الموضوع بشكل جيد والخروج بتعديلات بامكانها تحقيق النتائج المرجوة.

ما الذي يؤدي بالمستقل إلى هذه التصرفات أولا؟

ما قصدت هو من الناحية التقنية للموقع وسياسته، ما هي الحلول العملية لرفع قيمة المستقل والتوقف عن معاملته بشكل سيء.

شكرا إسراء أعدت التفكير فيما قلته، رغم أنه قد يبدو تصرفا منتهكا لارادة المستقل، لكنه في النهاية يخدم الجميع باستثناء اصحاب المشاريع الاستغلاليين. لكن صعب جدا تطبيق الأمر.. حتى نظريا صعب.. كيف تحدد الحد الأدنى لكل خدمة، على سبيل المثال كتابة مقالة من ألف كلمة، تختلف حسب الجودة المطلوبة وطبيعة المحتوى. هنالك دائما نوع من المطاطية في صالح صاحب المشروع.

لا أعتقد أن أي شخص يملك السلطة لفعل هذا، إذا أردنا حل المشكلة فعلينا البحث فيها من جذورها،

لماذا؟

حاليا بعد أن يتم إضافة 10 عروض تقريبا على المشروع يكون هناك متوسط للقيمة التي قاموا بإضافتها وبعد ذلك لا يسمح الموقع للمستقل رقم 11 أن يضع عرضا أقل من هذا المتوسط، وهذا حل مثالي جدا للحد من هذه المشكلة.

وهنا بطريقة غير مباشرة صاحب المشروع مجبر على متوسط العروض بشكل أو بآخر وبالتأكيد طالما وصل متوسط العروض لهذا الرقم فهو مناسب للطرفين.

لاحظت إضافة هذه الميزاة وهي جيدة. شكرا على التنبيه

واحدة من أخطر الأخطاء التي يقع فيها أي ميتقل مبتدئ هو خفض المقابل المادي لخدمته بطريقة أو بأخرى. وعلى هذا الصعيد أشارك نصيحة سدّدها إليّ أحد المترجمين عندما بدأت في الترجمة منذ عدة سنوات، حيث أنني عرضت خدماتي عبر أحد مجموعات الترجمة الاحترافية والعمل الحر على فيسبوك. وجدتُ بعدها واحد من المترجمين يحادثني على المحادثة الخاصة، حيث أنه عبر لي عن رغبته في تسديد النصيحة لأن السعر المنخفض الذي عرضته لفت نظره. نصحني أن الحل للحصول على مهمة عمل حر ليس في خفض السعر أبدًا، بل إن هذا في العديد من الأحيان إما يضعك في موقف ضعيف أمام العميل ويصدّر له صورة عن انخفاض جودة عملك بشكل غير مباشر، أو يحتيح له فرصة ذهبية للحصول على خدمة بسعر زهيد أو دون مقابل مقارنةً بحجمها، وفي كلتا الحالتين سوف يطالنا الضرر كمستقلين. الأمر في يد المستقل في رأيي.

شكرا علي على الاضافة.

عادة ما تصعب المنافسة على مستقل مبتدئ إذا لم يقدم عروض بأسعار منخفضة. المشكلة أن الحلول ضيقة جدا بالنسبة لمن هو في حاجة ماسة إلى المال. في بداية عملي قمت بخفض السعر نسبيا لكن الآن لا أقبل أي عمل دون ما يستحقه. اليوم بالتحديد سأقوم بإلغاء مشروع أعمل عليه لان صاحب المشروع طلب أشياء لم يذكرها في الوصف. يطلب مني أشياء مبالغ فيها جدا مقابل الميزانية، وقد لاحظت أن أغلب مشاريعه يقول بغلقها، شعرت كأنه يقتنص الفرصة للحصول على أقل سعر بأعلى جودة. تعبنا يا صديقي.. لذلك أتمنى أن يستغل كل مستقل ما يحققه من أرباح في بدأ مشروعه الخاص.

بالتأكيد يا صديقي، وأنا لم أقصد بالتعليق ألا يعمل المستقل على تخفيض السعر للفوز بالمنافسة. لكن ما عنيته هو محاولات العديد من المبتدئين في أي مجال من مجالات العمل الحر للفوز بالمنافسة على المهمات من خلال خفض السعر بالطريقة غير المناسبة التي لا تتناسب ولا تتناظر إطلاقًا مع الخدمة.

أمّا بالنسبة لما يطلبه صاحب المشروع خارج عن المشروع أو فوق قيمة الصفقة، فإن هذا يعتمد على احترافية صاحب المشروع نفسه، وعلى الرغم من أن ذلك وارد في العديد من الأحيان، فإن تحديد مدى احترافية صاحب العمل قبل بدء العمل معه يعتمد على خبرة المستقل نفسه، فهو شيء يتكسبه المستقل بالخبرة والقراءة المستمرة والعمل الدائم مع شتى أنواع أصحاب الأعمال.

السلام عليكم ، كإضافة لما قلت سابقا أرى أن البعض يطلب أجرة منخفضة لظروف معينة كأن يعاني من أزمة مالية أو حالته المادية متدهورة بصورة متواصلة . يرى أغلب المستقلين أن هؤلاء يفسدون مجال العمل الحر بينما لا يلقون بالا لهاته الظروف . قد يرغب الشخص في أجرة مرتفعة قليلا لسد فاه أبنائه او عائلته في حين يرغب الآخر في العمل لشراء مكملات غذائية تفيده في تمارينه الرياضية ، او لتشتري بضع مساحيق التجميل ، أي لشراء "مستحقات ثانوية " .

أرجو ان تكون وجهة نظري واضحة و قد اوصلت فكرتي بطريقة راقية تليق بسيادتكم .

سميرة .

مرحبا سميرة، شكرا على الإضافة. هذا ما أشرت إليه في الموضوع أننا لا نستطيع إلقاء اللوم كليا على المستقل الذي يقدم عروض ضعيفة.

نعم صدقت في أكثر من جزئية، إنَّ المستقل في بداية دخوله هذا العالم يحتاج أن يُثبت نفسه ويرفع تقييمه ، فيتفاجأ بالاستغلال كثيراً من أصحاب المشاريع، يضطر صاحب الكفاءة قبول بعض الأعمال وإن كانت أقل بعشر درجات من مستواه من أجل زُهد البدايات، أنا لستُ مع الغرور في التعامل مع العرض، على الإنسان أن يتواضع للفرص أيضاً، وخاصّة إن كان هنالك هدف كبير يسعى له المرء، لكنني أعيب الاستغلال على صاحب المشروع، ففي ذلك سرقة لجهد وتعب إنسان آخر واستغلال له مقابل ثمن بخس، وهذا يتعارض مع الشرع والعرف، أتمنى أن يُحسّن مستقل من عروضه بالنسبة للمستقل وألا يستمح لصاحب المشروع بأن يلغي مشروعه بكل تلك البساطة وكأنّ شيئاً لم يكن وأن يضيّع فرص العمل أو يقلل العروض المتاحة للمشاريع في مستقل

شكرا لك على المساهمة والإضافة.

كنت افكر منذ أيام في مفهوم العمل الحر، كمصطلح هل المستقل فعلاً حر؟ أم أنه يصبح موظف مؤقتاً لتنفيذ مهمة ما لصاحب العمل! لقد كتبتَ ما كنتُ أفكر فيه رغم أنني كتبتُ مساهمة منذ أيام تحمل فكرة تساؤل مشابه لما تطرح، إن التبخيس سيء جداً برأيي حتى أنني كمعلق صوتي فإنني أرى بعض العملاء لا يرغبون بالعمل مع الذين يقدمون عروض بأسعار قليلة وذلك لعدة أسباب منها أن العميل يحترم من يحترم نفسه ويعي أن المستقل الذي لديه خبرة ومهارة عالية لا يقدم بسعر أقل مما يستحق. لذا ربما علينا إعادة التفكير في السعر الذي نقدمه مقابل ما نعمل عليه لنحد من هذه الظاهرة الظالمة..

أهلا محمد، شكرا لك على المساهمة.

 العميل يحترم من يحترم نفسه ويعي أن المستقل الذي لديه خبرة ومهارة عالية لا يقدم بسعر أقل مما يستحق.

إضافة ممتازة، ربما هذه الفئة التي تحدثت عنها في بداية المقال، لكنها قليلة جدا مقارنة بقوة المنافسة الموجودة.

إنني أؤمن بأن العمل الحر ليس وردي كما يصوره البعض بل فيه من الجد والالتزام ما يقتضي تعبك في سبيل تحصيل عمل يقدّر جهدك، كما أنني أبحث عن العميل لأن ليس فقط العميل من عليه أن يبحث عن مستقلين جيدون بل نحن أيضاً علينا البحث عن أصحاب مشاريع متفهمون لما نبذل من جهد ومهارة في تنفيذ أعمالنا

رائع! أحسنت محمد.

في هذ العالم الكل معرض للاستغلال سواء كان مستقلا أم مستعبدا داخل وظيفة، إلا أن العمل المستقل يبقى أقل وطأة من غيره، لأنك حر في عملك، تعمل متى تشاء ولا تعمل إنشئت، زد على ذلك أن العمل الحر قادر على أن يحقق لك الحرية المالية التي تسعى إليها. وهو ما لم يكن ممكنا في الوظيفة بالدوام، مع قفل باب الاختيار طبعا، هناك واجبات يتعين عليك القام بها لا أقل ولا أكثر، وهناك أوامر صادرة من المشغل يتعين الالتزام بها حرفيا وبشكل يومي ما يجعل حياتك روتينية. لكن لا تنسى أن أجرتك مضمونة في آخر الشهر مهمى كانت الظروف!

أتفق معك في جل الأفكار التي طرحتها. صاحب المال يملك الامتياز، فعلى منصات الخدمات المصغرة والتي منها مجتمع خمسات أو حاسوب مثلا، قد تجد أن صاحب المشروع يطرح مشروعه، ويضع سعرا غير معقولا، وعند الدخول معه في تفاوض تجد أنه يحاول خصم المزيد من ثمن الصفقة، ويخاطبك بلغة هل تريد أن تعمل أم لا ؟؟

لماذا يفل ذلك؟

لأن العروض تهافتت عليه بشكل لم يكن ليتوقعه. وبالتالي عنده البديل، هذه المشكلة يساهم في استفحالها المستقلون بشكل كبير. لأن بعضهم يقبل العمل بأي سعر كان حتى وإن كان خاسرا.

هذا رأيي وأعرف أن الكثيرين يختلفون معي فيه.

شكرا حسن على الطرح والمساهمة

  • الذي يعمل ضمن الوضيفة يستطيع أيضا أن يستقيل، عدم توفر الحرية يكمن في ظروف العمل وانتهاك الحقوق.

حق صراحٌ..

المستقل وإن كان تفرض عليه الظروف العمل بما تيسرَ، إلا أنه لا مبرر للعمل لمن لا يقدر قيمة من يعملونَ له، وهو في المقام الثاني إفساد للسوق، وعائد بالسلب على المضطر.

صحيح. شكرا محمد

مرحباً عبد الجبار،

إن الموضوع الذي قمت بمناقشته من أكثر الأمور التي يعاني منها المستقل.

برأيي أن المنافسة القوية التي نشهدها في تلقي المشاريع، تحتم على البعض التبخيس وطلب بضع دولارات ليكون لهم الأولوية والأحقية في القبول.

يستطيع المبتدئ على منصات العمل الحر القبول بهذه الأسعار لأنهم بحاجة إلى إثبات ذاتهم أولاً. ولكن اللوم يكون على من هم ذوي خبرة وسنوات في العمل كمستقل وما زالوا يطلبون هذه الأجور الزهيدة مقابل العمل.

أعتقد أن الحل الأمثل أن تكون مميزاً في عرضك للمشروع بحيث تجذب صاحب المشروع حتى ولو كان الأجر الذي تعرضه أكبر من غيرك

إذا كنت مستقلا، هل لديك تجارب سابقة تمت معاملتك فيها بشكل سيء؟

للأسف لدي..

سبق وأن قمت بعمل وقد رآه العميل، ثم ذهب دون أن يتسلمه، أو يرسل ماله، وراسلت الإدارة أكثر من خمس مرات، ولم يفعلوا حيال الأمر سوى أنهم أرسلوا للعميل رسالة على بريده فقط!

وها هو المشروع منذ ثلاثة أسابيع لا يزال قيد التنفيذ، وأنا بالفعل قمت بتنفيذه وإرساله!

ما الحل الذي تراه ضمن هذه المنافسة القوية وقبول المستقل بالحد الأدنى من الأرباح؟

كل مستقل له أسبابه في قبول حد أدنى من الربح.

ويمكنك أن لا تقبل هكذا عمل تراه بسعر زهيد، وبالتأكيد سوف تحصل على سعر مناسب لجودة أعمالك.

لكن الذي أريد الوصول له..

لماذا لا تقوم إدارة مستقل بتسلم نصف العمل، ودفع نصف المقابل، وبعد تسليم النصف الآخر تسليم باقي المال مثلا؟

ولماذا يتم تعليق الأموال لمدة ١٤ يوم؟

أود أن أشكر إدارة مستقل على إضافتها خاصية تقييم أصحاب المشاريع في السنوات الأخيرة، عدم توفرها كان بمثابة تحيّز واضح 

أين التقييم؟

لا يسمح لنا بتقييم العميل!

هل تقصد رد المستقل على تقييم صاحب المشروع؟

ما رأيك في إضافة موضوع نجمع فيه المستقلين لمطالبة الادارة بإضافة الخاصية؟

أهلا نور، شكرا على المساهمة والإضافات المهمة. أنا متأسف لكل التجارب السيئة في مجال العمل الحر التي حصلت لك وتحصل لنا جميعا.

لماذا لا تقوم إدارة مستقل بتسلم نصف العمل، ودفع نصف المقابل، وبعد تسليم النصف الآخر تسليم باقي المال مثلا؟

لا أراه حلا عمليا، إذا تحدثت للادارة وناقشت معها هذا الموضوع فمن المؤكد أن الإجابة جاهزة، لماذا لا تقترح أنت لصاحب المشروع أن يقسم مشروعه إلى عدد الأجزاء التي تناسبك؟

أين التقييم؟ لا يسمح لنا بتقييم العميل!

صح معك حق، آسف لم أنتبه. انسحبت من المنصة منذ سنوات رغم أنها تصلني الكثير من العروض الجادة. من أول عودة لي للموقع تذكرت السبب الذي جعلني أنسحب من قبل. الفترة الحالية أحاول أن أضع كل مجهودي على مشروعي الخاص حتى لا يتراجع لهذا لم أعد ملما بالعمل الحر. سأحاول تعديل النص إذا أمكنني، وآسف جدا على هذا الخطأ الفادح.

ولماذا يتم تعليق الأموال لمدة ١٤ يوم؟

عزيزتي الأمور ليست بهذه البساطة، الأموال التي تأتي مستقل لا تأتي بسهولة، ولا تأتي عبر وسيلة واحدة إنما هناك عدة وسائل مثل باي بال، كاش يو والبطاقات الائتمانية ون كارد وغيرهم، فتخيلي أيضًا أن هذه الوسائل لها شروط ، فليس من السهل نقل المبالغ ناهيك عن الرسوم التي ستدفع وأيضًا الوقت الذي يستغرقه النقل بين وسائل الدفع المتعددة.

هل تقصد رد المستقل على تقييم صاحب المشروع؟

ألا ترين بأنه يمكن للمستقل توضيح رأيه بكل قوة على تقييم العميل!

نعم لقد رأيت أن بعض العملاء حينما يقومون بتقييم العميل سلبا، يستخدم المستقل خاصية الرد لتوضيح الذي حصل، وبعضهم يكتب بطريقة ذكية بحيث يجعل أي شخص يقرأ رده على العميل، يشعر بأنه مظلوم، وأن له أسبابه، وأنه شخص ذو ذوق رفيع، وأخلاق جيدة.

وهذا الرد يجب أن يستخدمه المستقل بذكاء.. حتى ولو كان التقييم سلبيا، الرد بشكل إيجابي وودود يحفظ له فكرة جيدة لدى العملاء الآخرين.

لم أكن أعرف أن تعليق الأموال لسبب كهذا، فهمت الآن وجهة النظر هذه.

مع ذلك، أين المشكلة في إضافة خيار تقييم المستقل لصاحب المشروع مثلما يستطيع صاحب المشروع أن يقيمه؟

ماعندي شي

اما حل لتحديد السعر فهذا من سابع المستحيلات لأنك لا تبيع منتج بل تقدم خدمه وهنا يصعب تحديد السعر ولكن يوجد حل صعب ولكنه ليس بمستحيل وهوا انت يتم التقييم بموجب عدد ساعات العمل ويوضع سعر لكل ساعة عمل ولذي يحدد كم يحتاج العمل من ساعة فهذا يتم عن طريق القائمين على الموقع وذلك بعد إرسال طالب الخدمه بالمطلوب للقائمين على الموقع وبعد اتفاق العميل والمستقل يتم ارسال البنود المتفق عليها للقائمين على الموقع لاصدار فاتورة الخدمه ويتم السداد قبل قيام المستقل بالعمل واي اضافه من العميل على المطلوب يتم حسابه عن طريق الموقع واي اخلال من المستقل يتم محاسبته عن طريق الموقع والله ولي التوفيق

لا يمكن تقييم المستحقات عن طريق عدد ساعات العمل. الأجر المستحق لمبرمج لا يعادل أجر مدخل بيانات.

أوافقك الرأي جدا

أعتقد أنه يمكن في نقطتين اساسيتين أن أقترح في مشاركتي هذه حلين و هما

  1. أن يقوم أصحاب منصات العمل الحر بتخصيص جانب من هذه المنصات خصيصا للمستقلين ذوي الخبرة في المجال لتعليم المستقليل الجدد عقليات العمل الحر و ليفيدوهم بخبراتهم من هذا الجانب كالتعامل مع العمبل ... مقابل أجر بسيط يزيد من ربحهم و بهذه الطريقة يستفيد الجميع
  2. أن يتم تحديث سياسة منصات العمل الحر حيث يكون الإتفاق عن المبلغ المستحق في العرض قبل النقاش و يمنع الحديث فيه مجددا بعد بداية العمل، بهذه الطريقة لا يحتال صاحب المشروع على المستقل بهذا الخصوص مع تعيين عقوبات كغلق الحساب أو تعليقه في حال المخالفة أو الشكوى.

أعتقد أن هذا يمكن أن يخفف المشكلة و الله أعلم

-1

بحسب خبرتي أرى أن المستقل عندما يصل إلى مرحلة النضج والخبرة في العمل الحُر، يحتاج إلى مكان مختلف عن المواقع والمنصات الحالية، بحيث يتيح له التعريف عن نفسه وعرض خدماته باحترافية ويعطيه الحرية في اختيار عملائه

ولهذا قمت بتطوير دليل المستقلين لمساعدة الفريلانسرز في التعريف عن أنفسهم وعرض خدماتهم باحترافية

وللمزيد من المعلومات والحصول على حساب مجاني إقرأ هذه التدوينة:


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع