مجال الميديكال كودنج أو الترميز الطبي هو مجال حديث في العمل الحر، على مستوى العالم، وخاصة بالوطن العربي، إذ بدأت بعض الشركات في فهم أهميته.

ولفت نظري العمل به، لذلك سأقدم خلاصة ما تعرفت عليه بالمجال.

ما هو الميديكال كودنج

ببساطة هو مزيج من الطب والبرمجة، هو عملية كتابة كود خاص بالمريض، الكود يتكون من أرقام وحروف إنجليزية، هذا الكود سيحمل كل معلومات المريض الطبية، تاريخ المرض، الأدوية التي تناولها والتي سيتناولها، التحاليل ونتائجها، وأي معلومة طبية هامة.

كل مريض بالمستقبل من المفترض أنه سيحمل هذا الكود، بمجرد أن يضعه على حاسوب أي مستشفى تظهر بيانات المريض كاملة، بدون الحاجة لقاعدة بيانات عالمية ضخمة، هذا الكود يوفر كل معلومات المريض في سطر أو اثنين من الحروف والأرقام.

ومن يمتلكون خبرة عالية بالمجال من الأطباء قد يتمكنون من قراءته، لمجرد حفظهم للأكواد وتفسيراتها الطبية.

إذا ما هو عمل المستقل؟

عمله هو أخذ معلومات المريض وتحوليها للكود، بدون الحاجة للحفظ، هناك كتب كاملة لتلك الأكواد، فقط نبحث عن الكود المطلوب ونكتبه.

من هم المؤهلين للعمل بالمجال؟

كل من لهم خلفية طبية، أطباء، صيدلة، بطريين، ممرضين، فنين تحاليل، لم أشاهد حتى الآن شركة تسمح لمن ليس له خلفية طبية بالعمل، ولكن الاحتياج العالمي كبير جدًا فمن يعلم قد يبدأون في توظيف من ليس لهم خلفية طبية ولكن عالمين بالمجال.

إجادة كاملة للإنجليزية.

معرفة جيدة جدا للمصطلحات الطبية.

هل هو مجال مربح؟

من واقع بحثي عن المشاريع في منصات عمل حر متنوعة، المجال مربح جدًا بل هو الأكثر ربحًا في العمل الحر، يصل سعر الساعة إلى 24 دولار وأعلى، بعض الشركات تعرض 30 دولار لمن له خبرة بالعمل، والعمل عادة 6 ساعات يوميًا.

لأن أهمية المجال تخص شركات التأمين تحديدًا، لاحتياجهم لتلك الأكواد، حتى يأخذون قرارات لبيع الأدوية والتأمين على المرضى.

خبرتي الشخصية

لأن لدي خليفة طبية، أحاول دخول هذا المجال، اكتشفت أن بعض الشركات تطلب شهادة خبرة، ومن السهل الحصول عليها عبر أداء امتحان يسمى certified professi onal coder، بعد القيام بدراسة المجال في أي دورة متاحة على الإنترنت، تكلفة الدورة والامتحان قد تصل إلى 1000 دولار، أو أكثر بحسب كل بلد.

هل كنتم تعرفون المجال من قبل! وهل نجد هنا من يعمل فيه ليشاركنا بخبراته؟