استكمالًا للمجالات التي أحب العمل فيها في العمل الحر، يأتي في المرتبة الثانية بعد مجال تلخيص الكتب، مجال كتابة اسكربت يوتيوب.

أظن بأنه أكثر انتشارًا على منصات العمل الحر الأجنبية، ولكن العربية لا تخلو أيضًا، ولكن قد تختلف التخصصات في القنوات العربية عن الأجنبية.

وهذه خلاصة خبرتي في المجال، وأرجو مشاركتي النقاش لمن يعمل فيه أو يود العمل به.

هل مجال كتابة اسكربت يوتيوب مربح؟

بمفرده غير مُربح، أقصى ثمن شاهدته هو 15 دولار، وبما إن العمل لا يتكرر كثيرًا، إلا في حال عملتم مع قناة يوتيوب لمدة طويلة، فلا يمكن اعتباره مُربحًا جدًا، مثله مثل المقال العادي.

ما التخصصات المطلوبة في هذا المجال؟

أهمها تخصص الأطفال، كتابة قصة للأطفال أو مشهد بين مجموعة أطفال، أو شخصيات القناة، وغالبًا ما يكون حوار تعليمي.

توجد تخصصات أخرى مثل مجال تلخيص الكتب، وهو الأعلى سعرًا قد يصل إلى 30 دولار، وتخصص اسكربت ساخر أو ترفيهي، واسكربت رياضي.

هذه أهم التخصصات التي شاهدتها خلال متابعتي لهذا المجال، أرجو الإضافة لمن عمل في تخصص مختلف.

مميزات مجال كتابة الاسكربت

هو الأمتع من حيث الكتابة، به قدر كبير من التأليف والخيال وليس سردًا للمعلومات فقط، أيضا يحتاج إلى قدر من الإبداع خاصة في الاسكربت الساخر أو الترفيهي، وهو ينمي لديكم حب التأليف والمعرفة بمواضيع لم تقرأوا عنها من قبل.

عيوب مجال كتابة الاسكربت

من الصعب معرفة ما يدور في رأس العميل في هذا المجال، لكل عميل طريقته في إدارة فيديوهات القناة الخاصة به، والتنسيق معه يحتاج إلى تركيز مع الطلبات والتفاصيل، ما قد يحد من خيال الكاتب في بعض الأحيان.

كيف تبدأ في مجال كتابة الاسكربت

أفضل طريقة من رأيي عبر التجربة، كتابة أكثر من اسكربت في تخصصات مختلفة، وتأدية الاسكربت بصوتكم في قناة لكم، سواء بغرض تجربة كونكم يوتيوبر ما قد ينجح وتتحولون لإدارة قناة لكم بالكامل، أو ستكون بمثابة معرض أعمال جيد على منصات العمل الحر.

وأنتم أصدقائي، هل تفضلون العمل في هذا المجال، وما انطباعكم عنه؟