تحدثنا سابقًا عن كيفية كسب ثقة العميل لنعيد العمل معه مجددًا كمستقلين.

ولكن ماذا عن صاحب المشروع نفسه، هل يرغب أو يفضل التعامل مع نفس المستقل أكثر من مرة، أم من مصلحته التعامل مع مستقلين مختلفين في نفس المشروع كل مرة؟

دعونا نناقش الأمر من وجهة نظر أصحاب المشاريع، ما هو الأفضل لهم، ولنذكر المميزات والعيوب الممكنة.

مميزات وعيوب التعامل مع نفس المستقل عدة مرات لنفس لمشروع

يجد صاحب المشروع راحة أكبر لإعادة التعامل مع نفس المستقل خاصة لو قدم هذا المستقل المطلوب منه باحترافية، لأنه لن يشعر بحاجة لإعادة تعريف المشروع لشخص جديد، وكذلك قيمة المشروع ثابتة وبالتالي فهم لميزانية المشروع لديه واستمرارية له.

ولكن من ناحية العيوب، فلا يوجد تجديد في دماء العمل، خاصة لو نتحدث عن التصميم والكتابة، فقد تتشابه بعض الأعمال بسبب تكرر عمل المستقل.

مميزات وعيوب التعامل مع مستقلين مختلفين كل مرة

الهدف الأساسي لتغير المستقل، هو تجديد دماء الموقع أو العمل، للحصول على مميزات ومهارات أكثر من مستقل، خاصة لو في نفس المجال.

ولكن من العيوب، أن صاحب المشروع قد يتعرض لخسارة مستقل كان يتم العمل بجدية واحترافية أكبر، ويتعامل مع شخص أقل في المهارة، وكذلك قد يزيد سعر المستقلين الآخرين عمن كان يعمل معه منذ البداية، وعند محاولة العودة للأول يكون مشغول أو زاد في سعره أيضًا، وبالتالي تختلف الميزانية مع كل مستقل.

الفكرة أيضًا في تعطل العمل، مستقل واحد يعني عدم الحاجة لكتابة عرض عمل والبحث من جديد عن مستقل وتعريفه بالعمل، بل يعني العمل مباشرة فور تجديد العقد أو المشروع.

وأنتم أصدقائي من أصحاب المشاريع والمستقلين، ما الأفضل برأيكم، إعادة التعامل مع المستقل عدة مرات أو التعامل مع مستقلين مختلفين؟